واشنطن: لن نطبع مع نظام الأسد “الشرير” إلا في هذه الحالة

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جميس جيفري أن بلاده لن تطبع العلاقات مع النظام السوري “الشرير”، إلا في حالة واحدة فقط.

وأوضح جيفري أن ذلك مرتبط باتخاذ النظام السوري خطوات لتبني القرار الأممي 2254، المتعلق بالعملية السياسية في البلاد.

والقرار الأممي 2254، أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2015، وقسّم العملية السياسية في سوريا إلى 4 مسارات، هي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال مشاركة جيفري في فعالية نظمتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان ومنظمة “اليوم التالي”، الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعنوان “ضرورة تحقيق العدالة للمعتقلين لدى نظام الأسد في ظل انتشار كوفيد 19 (كورونا)”.

وقال جيفري “جرائم النظام (السوري) معروفة، ولدينا تقارير لجنة التحقيق الدولية، وعديد من المنظمات تحدثت عن هذه الجرائم”.

وتابع “هدف أمريكا هو التأكد من انطلاق عملية سياسية تجلب السلام وفقا للقرار الأممي 2254، لن نطبع علاقتنا مع النظام الشرير، ما لم يتخذ خطوات لتبني القرار، وهو لم يعمل فيه شيئا حتى الآن”.

وخلال الفعالية، قال مسؤول ملف سوريا بوزارة الخارجية الألمانية روبرت رودي “الأرقام المقدمة من النظام (السوري) للمصابين بكورونا قليلة، ونعتقد أن الأرقام كبيرة وتأثيرات الفيروس كبيرة على الناس”.

وفي 17 من سبتمبر/أيلول الجاري، حذر مسؤول أممي، من تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا، وقال إن الأمم المتحدة لن تتمكن من فهم مدى تفشي الفيروس حتى يتم زيادة الاختبارات بجميع أنحاء البلاد.

من جهته، تحدث المدير التنفيذي للشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني، عن حقوق المعتقلين، وعن ممارسات النظام بحقهم، وتجريدهم من أبسط حقوقهم.

واستمع المشاركون في الفعالية لشهادة معتقلة سابقة بسجون الأسد، اعتقلت مع 3 من أطفالها، أثناء استخراج جوازات سفر، ولم تكن هناك أية جريمة قد ارتكبتها، لتقضي في المعتقل 3 سنوات.

وقالت رشا شربجي، البالغة من العمر 38 عاما، ولديها 5 أطفال “وضعت في المعتقل توأمين (طفلين) من دون عناية ورعاية ومستلزمات، فقط قدم لي الماء معزولة عن العالم”.

… https://mubasher.aljazeera.net

بين القصف والخيام المحترقة والباردة.. مآسي أطفال بالشمال السوري

أعربت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في بيان صحفي نشرته الخميس- عن وفاة 167 مدنيا سوريا بينهم 77 طفلا و18 امرأة، بسبب البرد في شمال...

إصابة مصور الجزيرة بريف حمص

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ مارس/آذار 2011 وحتى أبريل/نيسان الماضي مقتل 463 صحفيا وناشطا إعلاميا، قتلت قوات النظام 399 منهم -بينهم صحفيون وصحفيات...

حقوقي سوري: روسيا ارتكبت جرائم حرب بسوريا

قال رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني إن روسيا ارتكبت "جرائم حرب" في سوريا، لأنها قتلت مدنيين بأسلحة عشوائية، عبر استهداف تجمعات...

تقرير ينتقد الوضع الإنساني بمخيم الزعتري

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الأحد تقريرا ينتقد الأوضاع الإنسانية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، حيث رصدت فيه ست نقاط تكشف عن تراجع مواصفات...

مقتل 267 مدنيا بغارات للتحالف الدولي بسوريا

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 267 مدنيا في غارات لقوات التحالف الدولي بسوريا منذ بدء الغارات في سبتمبر/أيلول 2014 وحتى الرابع من فبراير/شباط...

مائة قتيل بمذبحة جديدة في ريف حماة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 15 قتيلا، معظمهم في مدينة حريتان بريف حلب حيث ذبح ضحاياها وأحرقوا، كما سقط 13 قتيلا في قصف للجيش...