بعد 17 مرسوم عفو.. 130 ألف معتقل لا يزالون في سجون النظام

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إن 130 ألف معتقل لا يزالون في سجون النظام السوري، بالرغم من صدور 17 مرسوم عفو منذ عام 2011.

وأصدرت “الشبكة” تقريرًا اليوم، الثلاثاء 24 من آذار، بمناسبة إقرار النظام لمرسوم عفو جديد عن السجناء، الأحد الماضي، موضحة أنه لا يشمل ناشطي الحراك المدني أو من اعتقلوا على خلفيته.

وأصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح “عفو عام” عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ الأحد 22 من آذار.

واشتمل المرسوم “رقم 6” لعام 2020، على درجة العفو عن بعض العقوبات التي لم تكن مشمولة في المراسيم السابقة مع إلغاء بعض الشروط، وذلك حسب نوع ودرجة الجرائم المرتكبة، إضافة إلى الاستثناءات والشروط المحددة للاستفادة من أحكامه.

وكشفت “الشبكة” في تقريرها، أن الاستثناءات الواردة في مراسيم العفو التي يصدرها النظام واسعة جدًا ومتشعبة، بحيث تفرغ مرسوم العفو من فعاليته، وتحصر تطبيقه بالفئات التي يرغب النظام السوري بالعفو عنها.

ووثق التقرير قرابة 665 حالة اعتقال تعسفي، و116 حالة وفاة تحت التعذيب، و232 حالة إفراج منذ صدور مرسوم العفو السابق، في 15 من أيلول 2019.

وأوضح أن النظام بحاجة إلى 325 عامًا للإفراج عن المعتقلين في سجونه، إذا سار على الوتيرة الحالية لإطلاق السجناء، بمعدل 230 معتقلًا كل ستة أشهر، بشرط أن يتوقف عن الاعتقال التعسفي للسوريين.

وطالب تقرير “الشبكة”، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على النظام السوري للإفراج عن المعتقلين من الناشطين السياسيين والحقوقيين والمتظاهرين والمعارضين، كما أوصى باللجوء لجميع الأساليب المتاحة لذلك بدءًا من “العقوبات وصولًا للتهديد العسكري”.

وعزا التقرير إصدار مرسوم العفو الجزئي الجديد إلى تعرض النظام السوري لضغوطات من منظمات أممية ودول للإفراج عن المعتقلين بعد انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي: 3037 مدنيًا قتلوا على يد “التحالف” منذ تدخله في سوريا

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها سجلت مقتل 3037 مدنيًا على يد قوات “التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية” منذ تدخله في سوريا حتى...

البنى التحتية على رأس المراكز الحيوية المستهدفة في تشرين الأول 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الدوري الخاص حصيلة المراكز الحيوية المدنية المعتدى عليها من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال تشرين الأول...

تقرير: 21 معتقلًا قتلوا تحت التعذيب خلال تشرين الأول 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 20 معتقلًا في سجون النظام السوري تحت التعذيب، من أصل 21 شخصًا قتلوا خلال تشرين الأول 2017. وفي تقرير...

46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا خلال نيسان 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية المدنية في سوريا خلال نيسان الماضي. وفي تقريرها الدوري الصادر...

مقتل ثمانية إعلاميين في سوريا خلال أيلول 2016

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا خلال أيلول الماضي. وفي تقرير حصلت...

حصيلة البراميل المتفجرة تقارب الألف في سوريا خلال أيار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري اليوم، الأربعاء 8 حزيران، ووثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال أيار الماضي. ووثقت الشبكة 974 خرقًا...