الشبكة السورية توثق 441 حالة اعتقال تعسفي خلال شهر أيلول

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، ما لا يقل عن 441 حالة اعتقال تعسفي خلال شهر أيلول الماضي، بينها 276 حالة تحولت إلى اختفاء قسري.

ومنذ مطلع العام الجاري وثقت الشبكة 4059 حالة اعتقال تعسفي، وسجل تقرير اليوم 441 حالة اعتقال تعسفي خلال شهر أيلول بينها 26 طفلاً و12 سيدة على يد أطراف النزاع الرئيسية الفاعلة في سوريا.

وأوضح التقرير أن 197 حالة اعتقال تعسفي بينها 4 أطفال وسيدة واحدة على يد قوات النظام، و29 حالة بينها 3 أطفال على يد “هيئة تحرير الشام”، كما سجل التقرير 183 حالة بينها 17 طفلاً و9 سيدات على يد قوات سوريا الديمقراطية، و32 حالة بينها طفلان وسيدتان على يد فصائل في المعارضة المسلحة.

كما استعرض التقرير توزع حالات الاعتقال التعسفي حسب المحافظات السورية، حيث كان أكثرها في محافظة حلب، وأوضح أن ما لا يقل عن 173 نقطة تفتيش ومداهمة نتج عنها حالات حجز للحرية تم توثيقها في أيلول بمختلف المحافظات السورية، وكان أكثرها في محافظة حلب أيضاً، بينما تصدَّرت قوات نظام الأسد الجهات المسؤولة عن المداهمات تليها قوات سوريا الديمقراطية.

كما سجَّل التقرير عمليات الاعتقال التعسفي التي تحولت إلى اختفاء قسري، واعتمد في منهجية التوثيق على مرور 20 يوماً على حادثة اعتقال الفرد، وعدم تمكن عائلته من الحصول على معلومات من السلطات الرسمية حول اعتقاله أو تحديد مكانه، ورفض السلطات التي اعتقلته الاعتراف باحتجازه.

… https://www.syria.tv/%D8%A7%D9