تقرير حقوقي: روسيا طبقت “نموذج غروزني” في خان شيخون

اتهمت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” روسيا بتطبيق نموذج مدينة غروزني الشيشانية، في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بعد قصفها وتدمير مساحات واسعة فيها.

وقالت الشبكة في تقرير صدر عنها اليوم، الاثنين 16 من أيلول، إن أقمارًا صناعية أثبتت حجم الدمار الذي تعرضت له مدينة خان شيخون، خلال الحملة العسكرية من قبل قوات النظام وسلاح الجو الروسي.

وأضافت الشبكة أن حجم الدمار في خان شيخون، يشبه إلى حد كبير الدمار الذي تعرضت له منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق بين شباط ونيسان 2018، وقبلها أحياء حلب الشرقية نهاية 2016.

وقدرت الشبكة، بناء على صور الأقمار الصناعية الملتقطة في 2 من آب الماضي، أن 220 نقطة تعرضت فيها مبانٍ لدمار كبير في خان شيخون، مشيرة إلى أن قرابة 35% من مساحة المدينة مدمرة بشكل كامل، في حين أن مساحة 40% مدمرة بشكل جزئي.

وتعتبر مدينة غروزني من أشهر المدن الشيشانية، كونها كانت معقل المقاتلين، وتعرضت لقصف مكثف ودمار من قبل الجيش الروسي قبل دخولها بداية عام 2000، بعد يوم واحد من تسلم الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، أمور البلاد.

واعتبرت الشبكة أن سياسة التدمير ليست فوضوية وإنما مدروسة من قبل روسيا، وتهدف إلى تدمير أكبر قدر ممكن من المباني والمنشآت بهدف تأديب المجتمع السوري وتلك المناطق.

وكانت قوات النظام شنت حملة عسكرية مكثفة ضد مدينة إدلب وريفها، على الرغم من وجود اتفاق بين تركيا وروسيا على إقامة منطقة منزوعة السلاح ضمن ما يعرف باتفاق “سوتشي”، في أيلول العام الماضي، وسيطرت على مدينة خان شيخون وريف حماة الشمالي، الشهر الماضي.

وقالت الشبكة إن قوات “الحلف الروسي السوري” استخدمت أبرز أنواع الأسلحة في إدلب منذ بدء الحملة، في 26 من نيسان الماضي، وتم تسجيل ما لا يقل عن 24 هجومًا بالذخائر العنقودية، و21 هجومًا بأسلحة حارقة، إلى جانب استخدام صواريخ مسمارية.

ووثقت الشبكة 450 حادثة اعتداء على إدلب، و109 على أماكن عبادة، و125 على مدارس و56 على منشآت طبية، و21 على أسواق، و43 على مراكز للدفاع المدني، مشيرة إلى أن قرى وبلدات كاملة سويت بالأرض مثل قرية جبين في ريف حماة.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير يوثق عدد المجازر في سوريا عام 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ارتكاب مالا يقل عن 374 مجزرة على يد أطراف النزاع الرئيسية في سوريا العام الماضي 2017. وفي تقريرها السنوي الصادر...

في اليوم العالمي للطفل.. أكثر من 20 ألفًا قتلوا في سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة 20 تشرين الثاني، تقريرًا بعنوان” أطفال سوريا.. الأمل الغريق”، وثقت فيه عدد الأطفال الذين قتلوا منذ آذار...

قبل الانسحاب.. تقرير يحصي ضحايا “التدخل” الأمريكي في سوريا

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا وثقت فيه ضحايا العمليات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة في سوريا منذ بداية تدخلها. وبحسب التقرير، الذي نشرته الشبكة...

دير الزور تتصدر الضحايا المدنيين في كانون الأول 2017

وفي تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان حصلت عنب بلدي عليه اليوم، 10 كانون الثاني، قالت إن 173 مدنيًا قتلوا في المحافظة الشهر الماضي، بينهم...

1400 برميل متفجر استهدفت المناطق المحررة خلال تشرين الأول

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق استخدام القوات الحكومية للقنابل البرميلية، الأحد 8 تشرين الثاني. ورصد التقرير حصيلة البراميل المتفجرة في المحافظات...

درعا تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب للشهر الثاني على التوالي

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق ضحايا التعذيب، اليوم الأربعاء 2 كانون الأول، ووثقت فيه مقتل ما لا يقل عن 67...