شبكة حقوقية تحذّر: “الأسد” قتل واعتقل مئات اللاجئين العائدين إلى سوريا

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اختفاء ما لا يقل عن 638 لاجئا سوريا عادوا قسريا إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد الطائفية ومقتل 15 شخصا تحت التعذيب.

وجاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة، في وقت متأخر الخميس، حول اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد، بضغط من دول اللجوء.

وحذرت الشبكة السورية في تقريرها من العودة إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد وقالت، إن نظام الأسد لايزال يشكل تهديداً عنيفاً على السوريين العائدين إلى بلدهم”.

وذكرت أن اللاجئين السوريين الذين قرروا العودة إلى مناطق النظام تعرضوا لعمليات اعتقال تعسفي، وإخفاء قسري، وموت تحت التعذيب، وإجبار بعضهم على الالتحاق بالخدمة الإلزامية في صفوف ميليشيا أسد.
ووثق تقرير الشبكة السورية ما لا يقل عن ١٩١٦ حالة اعتقال بينها ٢١٩ طفلاً و١٥٧ امرأة للاجئين السوريين العائدين إلى مناطق سيطرة النظام، مؤكداً أن النظام قام باعتقالهم جميعاً، وذلك منذ مطلع عام ٢٠١٤ حتى آب ٢٠١٩.

وأضاف التقرير، أن النظام أفرج عن ١١٣٢ حالة وبقيت ٧٨٤ حالة اعتقال، تحولت ٦٣٨ منها إلى اختفاء قسري، ومقتل 15 حالة بسبب التعذيب، ١١ منهم كانوا قد عادوا من لبنان.

ونوه التقرير إلى أن النظام اعتقل ما لا يقل عن ٤٢٦ نازحاً عادوا إلى مناطق سيطرته، من بنيهم ١٣ طفلاً و١١ امرأة، مبيناً بأن النظام أفرج عن ١١٩ حالة وبقيت ٣٠٧ حالات، تحولت ٢٨٤ منها إلى مختفين قسرياً، وقتل ٢ من بينهم بسبب التعذيب.

وتركزت عمليات الاعتقال في الريف الشرقي لمحافظتي حماة وإدلب الخاضع لسيطرة النظام، وفي مدينة حلب ومحافظة ريف دمشق بشكل عام وفي منطقة الغوطة الشرقية بشكل خاص.

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان طالبت دول اللجوء بالتوقف عن حملات التضييق العنصرية بحق اللاجئين السوريين التي تدفعهم إلى العودة لمناطق سيطرة النظام، وبالتالي خطر الاعتقال والإخفاء القسري أو التعذيب حتى الموت، محملة الدول المسؤولية في هذا الخصوص والتوقف عن إعادة اللاجئين بشكل قسري.

… https://orient-news.net/ar/new

فظائع بسجن حلب: 15 طفلاً يموتون حرقاً و7 من الجوع

قتل 15 طفلاً في جناح الأحداث بسجن حلب المركزي أمس إثر نشوب حريق بحسب ما وثقته الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ... http://orient-news.net/ar/news

مقتل العشرات من قوات النظام بينهم أفغان في جبل الأكراد

يُذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت اليوم 17 خرقاً للهدنة من قبل لقوات النظام والطيران الروسي، وما لايقل عن 435 خرقاً موثقاً منذ...

الشبكة السورية: النظام استخدم الغازات السامة 17مرة بـ 4 أشهر

علنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثيقها استخدام النظام السوري غازات يُعتقد أنها سامة، لنحو 17 مرة على الأقل في ثماني مناطق سورية منذ بداية...

خامس يوم في جنيف: مقتل 244 مدنياً و30% نسبة النساء والأطفال

تتابع الشبكة السورية لحقوق الإنسان نشرها لأعداد الضحايا المدنيين الذين يرتقون على أيدي قوات الأسد, خلال أيام انعقاد مؤتمر جنيف2, حيث بلغت أعداد الشهداء...

شبكة حقوقية.. أوضاع كارثية تهدد حياة 1700 عائلة من مدينة مارع

وبحسب تقرير أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسبب الحصار في أوضاع كارثية لقرابة 1700 عائلة من أهالي مدينة مارع، حيث تمت محاصرة الأهالي من...

جرحى بينهم أطفال في قصف على جنوبي حلب (صور)

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت مقتل 248 مدنياً، منذ دخول اتفاق سوتشي حيز التنفيذ في 17 أيلول من عام 2018، وحتى...