شبكة حقوقية تحذّر: “الأسد” قتل واعتقل مئات اللاجئين العائدين إلى سوريا

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اختفاء ما لا يقل عن 638 لاجئا سوريا عادوا قسريا إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد الطائفية ومقتل 15 شخصا تحت التعذيب.

وجاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة، في وقت متأخر الخميس، حول اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد، بضغط من دول اللجوء.

وحذرت الشبكة السورية في تقريرها من العودة إلى مناطق سيطرة ميليشيا أسد وقالت، إن نظام الأسد لايزال يشكل تهديداً عنيفاً على السوريين العائدين إلى بلدهم”.

وذكرت أن اللاجئين السوريين الذين قرروا العودة إلى مناطق النظام تعرضوا لعمليات اعتقال تعسفي، وإخفاء قسري، وموت تحت التعذيب، وإجبار بعضهم على الالتحاق بالخدمة الإلزامية في صفوف ميليشيا أسد.
ووثق تقرير الشبكة السورية ما لا يقل عن ١٩١٦ حالة اعتقال بينها ٢١٩ طفلاً و١٥٧ امرأة للاجئين السوريين العائدين إلى مناطق سيطرة النظام، مؤكداً أن النظام قام باعتقالهم جميعاً، وذلك منذ مطلع عام ٢٠١٤ حتى آب ٢٠١٩.

وأضاف التقرير، أن النظام أفرج عن ١١٣٢ حالة وبقيت ٧٨٤ حالة اعتقال، تحولت ٦٣٨ منها إلى اختفاء قسري، ومقتل 15 حالة بسبب التعذيب، ١١ منهم كانوا قد عادوا من لبنان.

ونوه التقرير إلى أن النظام اعتقل ما لا يقل عن ٤٢٦ نازحاً عادوا إلى مناطق سيطرته، من بنيهم ١٣ طفلاً و١١ امرأة، مبيناً بأن النظام أفرج عن ١١٩ حالة وبقيت ٣٠٧ حالات، تحولت ٢٨٤ منها إلى مختفين قسرياً، وقتل ٢ من بينهم بسبب التعذيب.

وتركزت عمليات الاعتقال في الريف الشرقي لمحافظتي حماة وإدلب الخاضع لسيطرة النظام، وفي مدينة حلب ومحافظة ريف دمشق بشكل عام وفي منطقة الغوطة الشرقية بشكل خاص.

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان طالبت دول اللجوء بالتوقف عن حملات التضييق العنصرية بحق اللاجئين السوريين التي تدفعهم إلى العودة لمناطق سيطرة النظام، وبالتالي خطر الاعتقال والإخفاء القسري أو التعذيب حتى الموت، محملة الدول المسؤولية في هذا الخصوص والتوقف عن إعادة اللاجئين بشكل قسري.

… https://orient-news.net/ar/new

شبكة حقوقية توثق الانتهاكات الروسية في سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان "السَّاحة الحمراء في روسيا تُصبغ بالدَّم السوري" استندت فيه إلى عمليات المراقبة والتوثيق اليومية، إضافة إلى التحدث...

شبكة حقوقية توثق مقتل 5 آلاف مدني في سوريا خلال الـ 6 أشهر الأخيرة

أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 5 آلاف و381 مدنيّاً، في النصف الأول من عام 2017. وأشارت الشبكة في تقرير، إلى أنّ "النظام والقوات الأجنبية...

الشبكة السورية.. أكثر من 17 ألف برميل متفجر في 2015

وثق تقريرعن "الشبكة السورية لحقوق الأنسان" اليوم الخميس، عدد البراميل المتفجرة التي ألقاها النظام على المدنيين في 2015، بحيث أكد سقوط ما لا يقل...

الشبكة السورية توثّق انتهاكات النظام في داريا و حي الوعر

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريراً لها اليوم الأربعاء استمرار حصار مدينة داريا وحي الوعر من قبل النظام على الرغم من اتفاق...

8 هجمات بالغازات السامة نفذها النظام خلال 5 أشهر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها تنفيذ النظام لـ8 هجمات بالغازات السامة، بعد صدور القرار الأممي 2118،على مناطق متفرقة في سوريا، خلال...

الغوطة الشرقية تودع عام 2014 بـ23 شهيداً غالبيتهم من الأطفال

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شهر ديسمبر الحالي -كانون الأول- معظمهم من الأطفال بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه نظام الأسد على بلدات الغوطة. وتنوعت...