“الشبكة السورية” تطالب بالتحرك بعد 11 أسبوعًا من القصف في إدلب

الرئيسيةمؤسسات إعلامية أخرىعنب بلدي“الشبكة السورية” تطالب...
طالبت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مجلس الأمن، بالتحرك بعد 11 أسبوعًا من القصف العشوائي على محافظة إدلب وما حولها.

ووثقت الشبكة، في تقرير نشرته اليوم الجمعة 12 من تموز، مقتل ما لا يقل عن 606 مدنيين، بينهم 157 طفلًا، على يد قوات الحلف السوري الروسي خلال 11 أسبوعًا.

وذكر التقرير، الذي جاء في 23 صفحة، أن الحلف يقوم بتطبيق السيناريو ذاته، منذ سيطرة قوات النظام على أحياء حلب الشرقية، في كانون الأول من عام 2016.

ويتم ذلك باستخدام القصف الجوي الكثيف والعشوائي في كثير من الأحيان، والمتعمَّد في بعض الأحيان على الأحياء المدنية، والاستمرار في انتهاك مفتوح لقوانين الحرب، في ظل سكوت دولي، أو إدانات خجولة.

وبحسب التقرير، فإن هذا التكتيك سوف يؤدي بعد أيام وأشهر طويلة لكسب الأراضي وتشريد المدنيين.

وسجَّل التقرير ارتكاب 27 مجزرة منذ 26 من نيسان حتى 12 من تموز.

وقتلت قوات النظام 521 مدنيًا بينهم 136 طفلًا و97 سيدة، وارتكبت 23 مجزرة.

في حين قتلت روسيا 85 مدنيًا بينهم 21 طفلًا و14 سيدة، وارتكبت أربع مجازر.

وأشار التقرير إلى مقتل ما لا يقل عن ثمانية من الكوادر الطبية، بينهم سيدة واحدة، جميعهم قتلوا على يد قوات النظام، إضافة إلى مقتل أربعة من كوادر الدفاع المدني على يد الروس.

ووفقًا للتقرير، فقد تسبَّبت هذه الهجمات بما لا يقل عن 294 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، من بينها 87 حادثة كانت على مدارس، و62 على أماكن عبادة، و43 على منشآت طبية، و30 على مراكز للدفاع المدني (مراكز وآليات)، و10 على أسواق، و4 على مخيمات.

وذكر التقرير أن ما لا يقل عن 17 هجومًا بذخائر عنقودية تم توثيقها في المدة ذاتها، في حين ألقى الطيران المروحي، وثابت الجناح التابع لقوات النظام ما لا يقل عن 1710 براميل متفجرة.

ورصد التقرير، عدم التزام قوات الحلف السوري الروسي باتفاق وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في 12 من حزيران الماضي.

وأشار إلى استمرار الهجمات الروسية السورية، وتوسيع دائرة المناطق التي تستهدفها بالغارات الجوية، حيث وصلت إلى أطراف مدينة إدلب وبلدة معرة مصرين ومدينة سراقب في ريف إدلب الشمالي، كما شملت مناطق في ريف حلب الغربي، بعد أن كانت معظم الهجمات متركزة في مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي.

واعتبرت الشبكة أن قوات النظام السوري مارست جريمة التشريد في إطار ممنهج وواسع النطاق، ما يشكل خرقًا صارخًا لاتفاقيات جنيف، ويرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب المادة السابعة من ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وطالبت الشبكة مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وأن يتضمن إجراءات عقابية لجميع منتهكي وقف إطلاق النار، وتقديم دعم حقيقي لمسار جدي لعملية السلام في سوريا، وتحقيق انتقال سياسي عادل، يضمن الأمن والاستقرار، وإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة جميع الضالعين في الجرائم، بمن فيهم النظام الروسي.

… https://www.enabbaladi.net/arc

“الصفقة الوضيعة” يوثق تجنيد معتقلين في قوات الأسد

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عمليات تجنيد من قبل النظام السوري، لمعتقلين في عدة سجون يديرها في سوريا. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة...

معظمهم بتوقيع الأسد.. 92 مركزًا حيويًا استُهدفوا خلال أيار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، الخميس 9 حزيران، تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المراكز الحيوية المدنية المعتدى عليها، من قبل أطراف النزاع في سوريا...

درعا تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب في تشرين الأول

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، الاثنين 2 تشرين الثاني، وثقت فيه حصيلة ضحايا التعذيب لشهر تشرين الأول الفائت. وأفاد التقرير بمقتل ما لا يقل...

تقرير يوثق مقتل 1400 مدني في الرقة خلال سبعة أشهر

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أبرز الانتهاكات التي شهدتها محافظة الرقة، بالتزامن مع الحملة العسكرية التي تقودها “قوات سوريا الديمقراطية” قسد” ضد تنظيم “الدولة...

تقرير حقوقي: نحو 400 معتقل في سوريا خلال أيار 2019

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 394 حالة اعتقال تعسفي بينها 21 طفلًا و14 سيدة على يد أطراف النزاع...

“يونيسف”: عام 2018 الأكثر دموية بالنسبة لأطفال سوريا

وبحسب إحصائيات الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد قتل قرابة 28500 طفل ضحية للصراع منذ آذار 2011 حتى اليوم. ... https://www.enabbaladi.net/arc