تقرير حقوقي يوثق حصيلة النزاع في سوريا خلال النصف الأول من 2019

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” حصيلة النزاع في سوريا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وبحسب تقرير صادر اليوم، الخميس 4 من تموز، فإن 1864 مدنيًا، بينهم 468 طفلًا و285 سيدة، قتلوا على يد قوات الأسد وروسيا.

ومن بين القتلى 15 شخصًا من الكوادر الطبية، وستة من الكوادر الإعلامية، وستة من كوادر الدفاع المدني، في حين قتل 159 شخصًا تحت التعذيب.

كما سجل التقرير في النصف الأول ما لا يقل عن 2460 حالة اعتقال تعسفي، بينها 117 طفلًا و122 سيدة، على يد أطراف النزاع في سوريا، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات الأسد في محافظات ريف دمشق وحلب ودمشق.

كما شهد النصف الأول ما لا يقل عن 435 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 87% منها كانت على يد قوات الأسد وروسيا، وتركزت في إدلب ومناطق حلب وحماة واللاذقية، من بينها 115 حالة اعتداء على مدارس، و56 على منشآت طبية، و88 على أماكن عبادة.

ونفذت قوات الحلف السوري- الروسي ما لا يقل عن 43 هجومًا باستخدام الذخائر العنقودية، كما نفذ النظام السوري 41 هجومًا كان معظمها عبر سلاح المدفعية، إضافة إلى ما لا يقل عن 1583 برميلًا متفجرًا ألقاها طيران النظام السوري المروحي.

أما استخدام الأسلحة الكيماوية، فقد وثقت الشبكة هجومًا واحدًا، في 19 من أيار الماضي، عندما استهدفت قوات الأسد نقطة تمركز تابعة لـ “هيئة تحرير الشام” في تلة واقعة في الأطراف الجنوبية الغربية من قرية الكبينة بريف اللاذقية.

ويأتي التقرير الحالي بعد إعلان الشبكة أنها تعرضت لهجمات من قبل صحفيين موالين لروسيا ووسائل إعلام روسية، خلال السنوات الماضية، بهدف إخفاء جرائم الحرب.

وقالت الشبكة في تقرير لها، السبت 29 من حزيران، إنها تعرضت لهجوم لاذع من وزارة الخارجية الروسية ومن وسائل إعلام موالية لروسيا، منذ تدخلها في أيلول 2015.

“الشبكة السورية” تعلن تعرضها لهجمات إعلامية روسية لإخفاء جرائم الحرب
كما تعرضت إلى عمليات تشويه من قبل وسائل إعلام النظام السوري، و”وحدات حماية الشعب” (الكردية)، إضافة إلى تهديد من تنظيم “الدولة الإسلامية”، كما تعرض موقعها لهجمات إلكترونية، واختراق حسابها على “تويتر”.

وأرجعت الشبكة السياسة الروسية إلى التقارير الصادرة عنها، التي وثقت انتهاكات قامت بها روسيا بحق المدنيين، إذ أصدرت قرابة 60 تقريرًا توثق انتهاكات القوات الروسية في سوريا منذ تدخلها.

وأكدت الشبكة أنها ماضية في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وفي “فضح وتعرية المجرمين”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

روسيا والنظام قتلا 12 عنصرًا من الكوادر الطبية والدفاع المدني خلال آب

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني ،خلال آب الماضي، من قبل أطراف النزاع في سوريا. وفي تقرير، حصلت عنب...

من موت إلى موت.. أبرز حوادث موت السوريين غرقًا أثناء الهجرة

الشبكة السورية لحقوق الإنسان نشرت أمس السبت (23 أيار) تقريرًا مفصلًا بعنوان «من موت إلى موت»، استعرضت فيه أبرز حوادث موت السوريين غرقًا أثناء...

تقرير حقوقي: حصيلة “براميل الموت” خلال تموز

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، السبت 8 آب، تقريرًا وثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال شهر تموز. وتجاوز عدد القنابل البرميلية 2041 قنبلة،...

تقرير حقوقي: النظام السوري يدين نفسه بالاعتراف بوفاة 836 معتقلًا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن النظام السوري يدين نفسه بإعلان وفاة معتقلين في سجونه، مؤخرًا. وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم، الاثنين 27 من آب،...

تقرير يوثق مقتل 623 مدنيًا في سوريا خلال آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير الضحايا الدوري، اليوم الجمعة 1 نيسان، ووثقت فيه مقتل 623 مدنيًا خلال شهر آذار الماضي. التقرير تحدث عن مسؤولية...

بعد “كيماوي” الغوطة.. 136 هجومًا بالغازات السامة لنظام الأسد

في الذكرى السنوية الثالثة لـ “مجزرة الكيماوي” في ريف دمشق، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 139 هجومًا بأسلحة كيماوية منذ أيلول 2013، معظمها بيد...