الشبكة السورية: نتعرّض لحملة تشويه من قِبل صحفيين موالين لروسيا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بياناً توضِّح فيه طبيعة بعض الهجمات التي تعرَّضت لها على مدى السنوات الماضية، بشكل خاص ما تعرَّضت له مؤخراً من حملات منظمة قام بها صحفيون موالون لروسيا يهدفون إلى تبرير ما ترتكبه القوات الروسية وقوات النظام من جرائم حرب، ويشككون بالتقارير والإحصائيات التي توثِّق تلك الجرائم.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ تأسيسها في حزيران/ 2011 قد عملت على توثيق الانتهاكات التي يتعرَّض لها المواطن والدولة السورية، وعبر سنوات من عمليات التوثيق اليومية تراكم لديها قاعدة بيانات واسعة لأنماط متعددة من الانتهاكات.

وأشار البيان إلى أنَّ منهجية العمل الواضحة وإمكانية تزويد المنظمات والمؤسسات الدولية ببيانات رئيسة وأدلة أولية تُشكِّل القاعدة الأساسية التي تُبنى عليها التقارير هي من أكسبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مصداقية عالية لدى المنظمات الدولية وأجهزة الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن الشبكة قد أصدرت قرابة 18 تقريراً عن انتهاكات قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وعشرات التقارير والأخبار عن انتهاكات قوات المعارضة المسلحة، لكنها لم تتعرض لحملات تشويه وتخوين على غرار ما قام به كل من النظام وروسيا وقوات حزب الاتحاد الديمقراطي وتنظيم القاعدة.

وأوضحَ البيان أنَّ تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان الذي صدر مؤخراً والذي كان قد تناول استهداف القوات الجوية الروسية والسورية للمراكز الطبية في شمال غرب سوريا على نحو غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، يبدو أنه قد لعب دوراً أساسياً في الهجمة الإعلامية الروسية التي تتعرَّض لها الشبكة.

ونوَّه البيان إلى التكتيك الذي عادة ما تتَّبعه روسيا في مثل هذه الحملات، عبر نشر تقارير تحتوي كمَّاً سخيفاً من المغالطات والخداع في مواقع صفراء سوداء لا يكاد يعرفها أحد، ثم بالاقتباس منها في مواقع روسية أوسع انتشاراً كموقع روسيا اليوم، ووكالة الأنباء الروسية سبوتنيك؛ بهدف تعميم ونشر تلك الأكاذيب على مستوى أكبر.

وأكَّد البيان أنَّ الشبكة السورية لحقوق الإنسان ماضية في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان بحق المواطن السوري بقدر إمكانياتها وقدرة تحملها، وسوف تستمر في فضح وتعرية المجرمين، في ظلِّ المخاطر والتهديدات المتنوعة التي واجهتها ولا تزال تواجهها.

واعتبر البيان أنَّ كتابات صحفيين داعمين لإخفاء جرائم النظام وروسيا تُعدُّ أقل خطورة من ملاحقات النظام وتهديدات تنظيم داعش، وفي هذا السياق أكَّد البيان أنَّ ثلاثة من أعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان لا يزالون حتى الآن مختفين قسرياً لدى النظام.

وأخيراً نوَّه البيان إلى وجود وسائل إعلام ومراكز أبحاث تابعة للنظام وإيران وروسيا تعمل من أجل تبرير الجرائم ضدَّ الإنسانية وجرائم الحرب، وذلك خدمة لهدف أكبر وهو محاولة تغيير سردية الأحداث، بل ومحاولة تغيير أس الصراع في سوريا والذي هو حراك شعبي في مواجهة نظام حكم العائلة الواحدة، التي تسبَّبت في قتل وتدمير المجتمع والدولة السورية.

… https://www.syria.tv/content/%

وفاة طفلة إثر البرد القارس في مخيم بإدلب

تلفزيون سوريا وسجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر الثلاثاء، وفاة 167 مدنياً من جراء البرد في سوريا منذ آذار 2011، وحتى 31 من...

انتهاكات روسيا خلال ثلاث سنوات من تدخلها في سوريا

عرضت الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان في تقريرها الأخير الصادر، اليوم الأحد، قاعدة بيانات الحوادث التي شكّلت انتهاكات القانون الدولي، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية...

تركيا تنشئ مخيمات لإيواء النازحين من ريفي إدلب وحماة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 113 مدنيا في قصف قوات النظام السوري وحلفائه على ريفي إدلب الجنوبي والشرقي منذ 25 كانون الأول 2018. ...

الشبكة السورية: يجب محاسبة منسق “مسد” الإعلامي على تصريحه الأخير

تلفزيون سوريا طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمحاسبة المنسق الإعلامي لمجلس سوريا الديمقراطية (مسد)، بعد التصريحات الأخيرة له على شاشة تلفزيون سوريا بقتل مليوني شخص...

التحالف الدولي ينفي مسؤوليته عن وقوع مجزرة في هجين

يذكر أن غارات التحالف الدولي في سوريا قتلت نحو 2832 مدنياً، بينهم 861 طفلاً، و617 سيدة (أنثى بالغة) منذ تدخل الأول ضد تنظيم الدولة،...

شهادات تكشف تفاصيل الهجوم الكيميائي على دوما

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر اليوم، إن هجوم النظام الكيماوي على مدينة دوما تم باستخدام طائرة مروحية ألقت براميل متفجرة مُحملة...