تقرير حقوقي يوثق حصيلة الضحايا في سوريا خلال أيار 2019

أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة الضحايا السوريين على يد أطراف النزاع الرئيسية في سوريا.

وبحسب تقرير صادر اليوم، السبت 1 من حزيران، قالت الشبكة إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 416 مدنيًا، بينهم أربعة من الكوادر الطبية وواحد من كوادر الدفاع المدني، إضافة إلى 14 شخصًا بسبب التعذيب خلال أيار الماضي.

وأوضح التقرير أن قوات النظام السوري قتلت 269 مدنيًا بينهم 51 طفلًا و48 سيدة، في حين قتل 45 مدنيًا بينهم 17 طفلًا وعشر سيدات نتيجة قصف يعتقد أنه روسي.

في حين قتل مدني على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” ومدني آخر على يد “هيئة تحرير الشام”، بحسب الشبكة، التي وثقت مقتل ستة أشخاص على يد الفصائل بينهم خمسة أطفال وسيدة، وعلى يد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) 31 مدنيًا بينهم ستة أطفال.

كما وثقت الشبكة مقتل 73 مدنيًا، بينهم 28 طفلًا، وثلاث سيدات من قبل جهات أخرى بأسباب مختلفة (غرق وألغام وحوادث قصف عشوائي).

كما وثقت الشبكة مقتل 14 شخصًا تحت التعذيب، 11 منهم على يد قوات الأسد، و2على يد قوات “قسد”، وشخص عير جهات أخرى، إضافة إلى مقتل أربعة من الكوادر الطبية على يد قوات الأسد.

ووثقت الشبكة ما لا يقل عن 47 مجزرة منذ مطلع 2019 بينها 12 مجزرة في أيار توزعت تسعة على يد قوات الأسد و2 على يد القوات الروسية و1 قوات “قسد”.

ويأتي ذلك في ظل تصعيد عسكري من قبل قوات الأسد وسلاح الجو الروسي على مناطق خفض التصعيد في إدلب وريف حماة ما أدى إلى مقتل العشرات ونزوح الآلاف من مدنهم.

وبحصيلة الشهر الماضي، أصبح عدد الضحايا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيار الماضي، 1517 مدنيًا قتلوا على يد أطراف النزاع الرئيسية الفاعلة في سوريا.

وأوصت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في ختام تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 الذي ينص على “توقف فوري لأي هجمات موجهة ضد المدنيين والأهداف المدنية في حد ذاتها”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير يوثق استهداف المنشآت الحيوية في سوريا خلال أيلول 2018

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 31 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في سوريا، خلال أيلول الحالي. وذكرت الشبكة في تقريرها...

حماة تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب خلال تشرين الثاني 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الدوري، حصيلة ضحايا التعذيب على يد أطراف النزاع في سوريا، خلال تشرين الثاني الماضي. ووفق التقرير الذي...

التحالف الدولي يقر بمقتل 800 مدني بضرباته في سوريا والعراق

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن التحالف قتل، منذ تدخله في سوريا، ما يزيد عن 2286 شخصًا، بينهم 674 طفلًا و504 سيدة، وذلك في...

41 شخصًا قتلوا تحت التعذيب في سوريا خلال أيلول 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 41 شخصًا تحت التعذيب في سوريا، على يد النظام السوري، خلال أيلول الماضي. وفي تقرير...

روسيا والنظام قتلا 12 عنصرًا من الكوادر الطبية والدفاع المدني خلال آب

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني ،خلال آب الماضي، من قبل أطراف النزاع في سوريا. وفي تقرير، حصلت عنب...

التحالف يجاري قوات الأسد في قتل السوريين خلال تموز 2017

أظهرت إحصائيات لحصيلة الضحايا في تموز الماضي أن التحالف الدولي جارى قوات الأسد من حيث عدد الضحايا، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وفي تقرير للشبكة...