695 إعلامياً قُتلوا في سورية منذ 2011

وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل ما لا يقل عن 695 من الصحافيين من السوريين والأجانب منذ مارس/ آذارعام 2011 حتى مايو/أيار الحالي. وقتل النظام السوري 546 بينهم خمسة صحافيين أجانب، في حين قتلت القوات الروسية 20، وقتل تنظيم “داعش” الإرهابي 64.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها اليوم الجمعة بمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة” أن “داعش” قتل ثلاثة صحافيين أجانب، أما “هيئة تحرير الشام” فقد قتلت سبعة من الكوادر الإعلامية، وقتلت فصائل في المعارضة المسلحة 25.

وبحسب التقرير، قتلت “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) أربعة من الكوادر الإعلامية، وقتلت قوات التحالف الدولي واحداً، في حين قتل 28 على يد جهات أخرى (لم يسمّها).

وأضاف أن ما لا يقل عن 1136 حالة اعتقال وخطف وقعت بحق الكوادر الإعلامية على يد جميع الأطراف الرئيسية الفاعلة في سورية، ولا يزال ما لا يقل عن 421 منها قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز، بينها حالات لأربع نساء و18 صحافياً أجنبياً.

وتوزّع المعتقلون إلى 349، بينهم سيدتان وأربعة صحافيين أجانب لا يزالون قيد الاعتقال لدى النظام السوري، في حين لا يزال هناك 48 بينهم امرأة واحدة وثمانية صحافيين أجانب في مراكز الاحتجاز التابعة لتنظيم “داعش”، ولا تزال “هيئة تحرير الشام” تعتقل ثلاثة من الكوادر الإعلامية بينهم صحافي أجنبي واحد.
كما أشار إلى أن 14 بينهم امرأة واحدة وخمسة صحافيين أجانب معتقلون لدى فصائل في المعارضة المسلحة، بينما لا تزال “قسد” تعتقل سبعة من الكوادر الإعلامية.
وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وبذل جهود واضحة في إنهاء حالة النزاع في البلاد عبر عملية سياسية تنقلها من دولة شمولية إلى دولة حضارية ديمقراطية مستقرة.

وأوصى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بإدانة استهداف الكوادر الإعلامية، وتسليط الضوء على تضحياتها ومعاناتها. وحث التقرير “لجنة التحقيق الدولية المستقلة” COI على إجراء تحقيقات في استهداف الكوادر الإعلامية بشكل خاص، نظراً لدورها الحيوي في تسجيل الأحداث.

كما طالب المؤسسات الإعلامية العربية والدولية وأعضاءها بمناصرة زملائهم المواطنين الصحافيين، عبر نشر تقارير دورية تُسلِّط الضوء على معاناتهم اليومية وتُخلد تضحياتهم.

… https://www.alaraby.co.uk/medi

توثيق 569 حالة اعتقال قسري خلال نوفمبر في سورية

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" 569 حالة اعتقال قسري، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على يد أطراف الصراع في سورية، 422 حالة منها...

الشبكة السورية: تحديد هوية المدفونين في المقابر الجماعية بالرقة مسؤولية دولية

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن وجود قرابة 4247 مختفياً في محافظة الرقة بحاجة إلى الكشف عن مصيرهم، وأن بعضهم قد يكونون ضمن المدفونين...

حصاد 2015 في سورية: قتل واعتقال وحصار وتشريد

وثّق تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، مجمل الانتهاكات التي ارتكبتها أطراف النزاع في سورية خلال 2015. على رأسها القتل خارج...

توثيق 11 مجزرة بسورية في مايو الفائت

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الخميس، إنها وثقت ما لا يقل عن 11 مجزرة ارتكبتها أطراف العسكرية في سورية، خلال مايو/أيار الفائت. وأوضحت الشبكة في...

الشبكة السورية: النظام قتل 18457 امرأة منذ 2011

الأناضول أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم الأحد، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، تقريراً عن الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة السورية، منذ انطلاق الحراك الشعبي...

67 شخصاً قضوا تحت التعذيب بسورية في نوفمبر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 67 شخصاً بسبب التعذيب داخل مراكز الاحتجاز النظامية وغير النظامية، على يد الجهات الرئيسة...