الشبكة السورية توثّق مقتل 246 شخصاً في سوريا خلال شهر شباط

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 246 مدنياً قُتلوا خلال شهر شباط الفائت، بينهم واحد من الكوادر الإعلامية وستة من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، وذلك على يد “أطراف النزاع” الرئيسة الفاعلة في سوريا، إضافة إلى 29 شخصاً قضوا تحت التعذيب.

ووثّقت الشبكة مقتل 246 شخصاً بينهم 108 مدنيين (54 طفلاً و50 سيدة على يد قوات النظام)، في حين قتل تنظيم الدولة 22 مدنياً وهيئة تحرير الشام طفلاً واحداً.

وأحصى التقرير مقتل أربعة مدنيين بينهم طفل واحد على يد فصائل في المعارضة المسلحة. و18 مدنياً، بينهم أربعة أطفال وأربع سيدات على يد قوات سوريا الديمقراطية. كما وثَّق مقتل 17 مدنياً، بينهم أربعة أطفال وأربع سيدات نتيجة قصف قوات التحالف الدولي. ورصدَ التقرير مقتل 77 مدنياً، بينهم 11 طفلاً، و22 سيدة على يد جهات أخرى.

وذكر التقرير أنَّ من بين الضحايا خمسة من الكوادر الطبية قضى ثلاثة منهم على يد قوات النظام، وواحد على يد كل من قوات التحالف الدولي وجهات أخرى. كما أنَّ من بين الضحايا واحداً من كوادر منظمة الدفاع المدني قضى برصاص مسلحين مجهولين. وواحداً من الكوادر الإعلامية قضى بسبب التعذيب في مركز احتجاز تابع للنظام.

ووفق التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شباط مقتل 29 شخصاً بسبب التعذيب يتوزعون إلى 26 على يد قوات النظام، وواحد على يد كل من فصائل في المعارضة المسلحة، وقوات سوريا الديمقراطية وجهات أخرى.

وجاء في التَّقرير أنَّ ثماني مجازر تم توثيقها في شباط، واعتمد في توصيف لفظ مجزرة على أنه الهجوم الذي تسبَّب في مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة، ووفق هذا التعريف فقد سجَّل التقرير مجزرتين اثنتين على يد قوات النظام السوري، ومجزرة واحدة على يد كل من قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف الدولي، وأربعة مجازر على يد جهات أخرى.

وكانت الشبكة قد وثّقت مقتل ما لا يقل عن 197 مدنياً بينهم اثنان من الكوادر الطبية في كانون الثاني الماضي، على يد “أطراف النزاع” الرئيسة الفاعلة في سوريا، إضافة إلى 14 شخصاً قضوا تحت التعذيب.

ووقَّعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الماضي، مذكرة تفاهم مع “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة”، تنص على مشاركة البيانات والأدلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي وثَّقتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ آذار 2011، والتي مازال العمل مستمراً عليها حتى الآن؛ وذلك بهدف دعم ولاية “آلية التحقيق الدولية” في عمليات التحليل والتحقيق في وقوع انتهاكات تُشكِّل جرائم حرب وجرائم ضدَّ الإنسانية.

وفور توقيع الاتفاقية، سلّم مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني لـ “آلية التحقيق”، الدفعة الأولى من مجموعة واسعة من الحوادث المستخرجة من قاعدة بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان، على أن يتم الاستمرار في تسليم الدفعات في الأسابيع القادمة.

… https://www.syria.tv/content/%

كأس العالم في روسيا ممزوج بدماء السوريين

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً وثَّقت فيه حصيلة أبرز الانتهاكات التي نفَّذتها القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 من أيلول...

نصف مليون نزحوا من أرياف حماة وإدلب وحلب بسبب هجوم النظام الأخير

وثًقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان نزوح 485 ألف مدني من سكان أريف حلب وحماة وإدلب، خلال الحملة العسكرية الشرسة التي بدأتها قوات النظام بدعم...

مقتل العشرات من الكوادر الطبية والدفاع المدني منذ بداية 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 61 متطوعا من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني والهلال الأحمر منذ بداية العام 2018. وأفاد تقرير الشبكة الصادر أمس...

دوما.. ضحايا تحت الأنقاض وقصف مستمر

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أمس، مقتل 738 مدنيا بينهم 116 طفلاً و 70 امرأة قضوا بقصف لروسيا والنظام على عموم مدن وبلدات الغوطة...

البنتاغون ينفي استخدامه الفوسفور الأبيض في ريف دير الزور

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 2268 مدنياً في الفترة ما بين 23 أيلول 2014، وحتى 23 أيلول 2017. ... https://www.syria.tv/content/%

في اليوم العالمي للطفل: مقتل أكثر من 29 ألف طفل في سوريا

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 29017 طفلاً في سوريا من انطلاق الثورة السورية في آذار من عام 2011، وإن ما لا يقل عن...