منظمة: اعتقال 1249 بسوريا أثناء إنهاء معاملات “جواز السفر”

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الاثنين، إن نظام الأسد اعتقل ما لا يقل عن 1249 شخصاً منذ مارس/ آذار 2011 حتى يناير/ كانون ثاني 2019، على خلفية إنهاء معاملات مرتبطة بجواز السفر، من بينهم ثمانية أطفال، و138 سيدة.

وأضافت الشبكة في تقرير لها، أن الاعتقال تم “أثناء وجودهم لإجراء معاملات في دوائر الهجرة والجوازات في عدة محافظات سورية، منهم قرابة 703 حالات تم اعتقالها من داخل دائرة الهجرة والجوازات في دمشق وحدها”.

وأشارت الشبكة أن “نظام الأسد يبتز السوريين بالخارج من خلال استخراج جواز السفر، لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأموال والشرعية السياسية، وتحقيق أكبر قدر ممكن من ممارسات الإذلال وانتهاك كرامة المواطنين”.

وأكدت أن “استغلال النظام حاجة المواطنين ومن ثم نهب أموالهم عبر المطالبة بأسعار مرتفعة جداً، وإهانة كرامتهم الإنسانية أثناء إجراءات معاملة الحصول على جواز السفر يُعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان الأساسية”.

وتحدثت عن أن “النظام فتح فرصة الحصول على جواز سفر عن طريق شبكات مافيوية مقابل مبالغ مالية طائلة تصل في بعض الأحيان إلى 5 آلاف دولار أمريكي”.

وأوصى تقرير الشبكة النظام السوري بـ”التَّوقف عن نهب أموال المواطن السوري ووضع سعر منطقي لجواز السفر لا يتجاوز الـ20 دولارا أمريكيا على غرار بقية دول العالم”، داعيا المجتمع الدولي للضغط لتخفيض قيمته.

… https://arabi21.com/story/1155