الشبكة السورية لحقوق الإنسان: الفن يوصل صوت المعتقلين

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها بصدد تنظيم مزيد من المعارض للتركيز على قضية المعتقلين السوريين في سجون النظام، على غرار المعرض الذي نظمته يوم الاثنين الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني لموقع تلفزيون سوريا اليوم الجمعة “سنقوم بتنظيم معارض مماثلة وندور بهذه اللوحات حول العالم، في باريس ولندن وواشنطن وإسطنبول وغازي عينتاب ومدن أخرى يوجد فيها كثافة من اللاجئين السوريين”.

الشبكة السورية لحقوق الإنسان نظمت يوم الاثنين الماضي في الدوحة معرضاً بعنوان “المعتقلون السوريون… أحرار تحت المقصلة”، ضمّ 41 لوحة لمعارضين سوريين معتقلين في سجون النظام أو مختفين قسرياً.

وأكد عبد الغني أنه سيتم توجيه دعوات رسمية لممثلين عن وزارات خارجية عدد من الدول، لحضور هذه الفعاليات بهدف حشد حراك مناصر لقضية المعتقلين على المستويين الرسمي والشعبي.

وأوضح أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان توجهت بشكل أكبر نحو العمل على مثل هذه الفعاليات الفنية بعد أن أنجزت قسما كبيرا من التقارير والدراسات الإحصائية فيما يتعلق بالقضية السورية.

وتابع”اتجهنا للناحية الفنية لأن الجمهور المهتم بالفنون مختلف عن الجمهور المهتم والمتابع للأبحاث والدراسات والتقارير، ومن وجهة نظرنا الفن أبلغ في إيصال الصورة والفكرة”.

وأضاف “رسمنا 41 لوحة فنية لشخصيات تعتبر رموزاً للحراك السلمي الثوري في سوريا، كنوع من المناصرة والدفاع عن حقوقهم، والوقوف إلى جانب أسرهم للإشارة إلى أن هؤلاء المعتقلين لا يمكن نسيانهم وتناسيهم”.

عبد الغني أشار أيضاً إلى أن “الشبكة” بصدد استكمال رسم لوحات إضافية للوصول إلى عدد 100 لوحة مبدئياً لعرضها في الفعاليات القادمة.

وفي تقريرها الصادر يوم أمس وثقت الشبكة ما لا يقل عن 95056 شخصاً لا يزالون قيد الاختفاء القسري على “يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا منذ آذار 2011 وحتى آب 2018”.

كما سجلت ما لا يقل عن 488 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في تشرين الأول الماضي، %63منها على يد قوات النظام ومعظمهم ممن أجروا “تسويات” بعد سيطرة النظام على مناطقهم.

… https://www.syria.tv/content/%

تقرير: قسد تحاصر 6 آلاف مدني في منطقة هجين

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بإنقاذ قرابة ستة آلاف مدني في ناحية هجين، يتعرَّضون لهجمات قصف عشوائية ومتكررة تُنفِّذها كل من "قوات سوريا الديمقراطية"...

تركيا تنشئ مخيمات لإيواء النازحين من ريفي إدلب وحماة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 113 مدنيا في قصف قوات النظام السوري وحلفائه على ريفي إدلب الجنوبي والشرقي منذ 25 كانون الأول 2018. ...

الشبكة السورية توثق سقوط 267 مدنياً خلال شهر آب

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 267 مدنياً، بينهم واحد من الكوادر الإعلامية وخمسة من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني،...

التحالف يعترف بقتل أكثر من 1300 مدني في سوريا والعراق

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثَّقت مقتل 3035 مدنياً بينهم 924 طفلاً، و656 سيدة (أنثى بالغة) على يد قوات التَّحالف الدولي منذ تدخلها...

الشبكة السورية توثق سقوط 433 مدنياً خلال شهر تموز

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم سقوط ما لا يقل عن 433 مدنياً، بينهم اثنان من الكوادر الإعلامية، وثمانية من الكوادر...

الشبكة السورية: تنظيم الدولة شن هجوم السويداء بالتنسيق مع النظام

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 154 مدنياً بينهم 15 طفلاً و19 سيدة في الهجمات التي شهدتها محافظة السويداء يوم الأربعاء 25...