488 حالة اعتقال تعسفي في سورية الشهر الماضي

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اليوم الاثنين، ما لا يقل عن 488 حالة اعتقال تعسفي على يد أطراف النزاع الرئيسة في سورية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 63 بالمائة منها على يد قوات النظام، معظمهم ممن أجروا تسويات.
وذكرت الشبكة الحقوقية، في تقرير لها، أن “قوات النظام اعتقلت 306 منهم، في حين اعتقلت الوحدات الكردية 118، بينما نفذت هيئة تحرير الشام 33 حالة اعتقال، وتنظيم داعش 11، وفصائل المعارضة 21”.

وبحسب الشبكة، يرتفع بذلك عدد الاعتقالات التعسفية في سورية منذ بداية العام 2018 وحتى نهاية الشهر الماضي إلى 6597 حالة، كان للنظام النصيب الأكبر في تنفيذها.

ووثق التقرير أيضاً 121 نقطة مداهمة وتفتيش توزعت في معظم المحافظات، كانت للنظام 79 منها، و19 نقطة للوحدات الكردية، و6 نقاط في مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة، و15 تحت سيطرة “هيئة تحرير الشام”، ونقطتان تحت سيطرة “داعش”.

وطالبت الشبكة في تقريرها، مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق الدولي، بفتح تحقيقات في هذه الحالات وتطبيق القرارات الدولية القاضية بوضع حد للاختفاء القسري.

كما طالبت الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة وحيادية لمراقبة حالات الاعتقال والكشف عن مصير 95 ألف مفقود في سورية – قرابة 86 بالمائة منهم لدى النظام – والبدء الفوري بالضغط على الأطراف جميعاً للكشف الفوري عن مصير المعتقلين.

… https://www.alaraby.co.uk/flas