17 حادثة اعتداء على مراكز حيوية في سوريا خلال تشرين الأول

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 17 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في سوريا، خلال تشرين الأول الماضي.

وذكرت الشبكة في تقريرها اليوم، الأحد 4 من تشرين الثاني، أن 17 مركزًا حيويًا مدنيًا، تعرضت للاعتداء من الأطراف العسكرية في سوريا خلال الشهر الماضي، سبعة منها على يد التحالف الدولي و”قوات سوريا الديمقراطية”.

وتوزعت المراكز التي تم الاعتداء عليها بحسب التقرير، إلى خمسة في الحسكة واثنين في الرقة وأربعة في حلب، وستة في دير الزور، والأخير في محافظة إدلب.

وأوضح التقرير أن تلك المراكز الحيوية التي شملها التوثيق متوزعة على: أربع بنى تحتية وستة مراكز دينية وخمسة مراكز تربوية، إضافة إلى مربع سكني ومخيم لاجئين.

وأوضح التقرير أن قوات الأسد مسؤولة عن حادثة اعتداء على تلك المراكز، بينما قوات التحالف الدولي مسؤولة عن ثلاث، و”قوات سوريا الديمقراطية” مسؤولة عن أربع، وتنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤول عن حادثة واحدة، إضافة لاتهام ما أسماها التقرير “جهات أخرى” بالمسؤولية عن ثمانية حوادث.

وكانت الشبكة وثقت 537 حادثة اعتداء على مراكز حيوية منذ مطلع العام 2018 حتى بداية تشرين الثاني الحالي، على يد الأطراف المشاركة في الحرب السورية.

وتعتبر “المادة 52” من البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف، أن الأعيان المدينة، (المراكز الحيوية المدنية)، هي كل الأعيان التي ليست أهدافًا عسكرية والتي لا تسهم بشكل فعال في الأعمال العسكرية ويحظر توجيه الهجمات عليها من أي طرف.

وتشمل هذه المراكز، المنشآت الطبية والتعليمية والبنى التحتية والمنشآت الدينية وغيرها من المنشآت التي تستخدم لأغراض مدنية، بحسب البروتوكول.

وأوصى التقرير الحقوقي كلًا من مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ولجنة التحقيق الدولية المستقلة، وغيرها من منظمات المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتها أمام الجرائم المرتكبة باستهداف تلك المراكز في سوريا.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي يوثق 1378 مدنيًا قتلوا خلال شباط الماضي

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير الضحايا الدوري، اليوم الثلاثاء 1 آذار، ووثقت فيه مقتل 1378 مدنيًا في شباط الماضي. وقدم التقرير إحصائية الضحايا، وذكر...

تقرير: درعا تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب خلال آب 2017

تصدرت محافظة درعا حصيلة الضحايا تحت التعذيب في سوريا خلال آب الماضي، وفق توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وفي تقرير حصلت عليه عنب بلدي اليوم،...

تقرير يوثق الانتهاكات بحق النساء السوريات منذ عام 2011

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل ما يزيد عن 24 ألفًا و700 أنثى في سوريا، منذ عام 2011، على يد أطراف النزاع الفاعلة في...

تقرير: “قسد” تخرق العقوبات وتدعم النظام السوري بالنفط

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها اليوم، 19 من أيلول، إن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تخرق العقوبات الأمريكية والأوروبية وتدعم النظام السوري...

مطالب بمنع الشركات الإيرانية والروسية من المشاركة بإعادة إعمار سوريا

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بفرض عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية لمنعها من المشاركة في إعادة إعمار سوريا مستقبلًا. وفي تقرير نشرته الشبكة اليوم، الثلاثاء...

في اليوم العالمي للطفل.. تقرير يوثق مقتل 30 ألف طفل سوري

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” حصيلة الأطفال الذين قتلوا في سوريا منذ اندلاع النزاع، وقالت إنهم وصلوا إلى نحو 29017 طفلًا. وأوضحت الشبكة في تقرير...