قوات النظام تقصف السوريين بـ761 برميلاً متفجراً في إبريل

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن طائرات النظام المروحية ألقت أكثر من 761 برميلاً متفجراً، بينها براميل تحوي مواد كيميائية، على المناطق السكنية خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي.
وأوضحت الشبكة، في تقرير صادر عنها اليوم الثلاثاء، أن القصف أسفر عن مقتل 41 مدنياً، بينهم 12 طفلاً و15 سيدة.

وأَضاف التقرير أن القصف كان يستهدف المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، لإرغام الأهالي على التهجير القسري، وترك منازلهم وأملاكهم.

كما أشار إلى أن قوات النظام كثفت قصفها مناطق مخيم اليرموك، وبلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، وأحياء حي القدم والعسالي والحجر الأسود والتضامن، جنوب العاصمة دمشق، إضافة إلى ريف حمص الشمالي وجنوب حماة المتاخم.

وبيّن أن القصف لم يقتصر على البراميل المتفجرة، بل قصفت قوات النظام ببراميل تحوي مواد كيميائية مدينة دوما شرق العاصمة دمشق، ما أدى إلى مقتل 41 مدنياً.

وأكد أن النظام السوري خرق قراري مجلس الأمن رقم 2139 و2254، واستخدم البراميل المتفجرة على نحو منهجي وواسع النطاق، وانتهك عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي، كما انتهك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحقَّ في الحياة، وباعتبار أنها ارتكبت في ظلِّ نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.

كما لفت إلى أنَّ القصف بالبراميل المتفجرة هو قصف عشوائي استهدف أفراداً مدنيين عزلاً، وألحقَ ضرراً كبيراً بالأعيان المدنية، وكان الضرر مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة.

… https://www.alaraby.co.uk/flas