أكثر من ألف حالة اعتقال تعسفي الشهر الماضي بسورية

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اعتقال ألف و96 شخصاً في مارس/ آذار الماضي، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سورية، معظمهم على يد قوات النظام.
وأوضحت الشبكة في تقرير صادر عنها، اليوم الثلاثاء، أن النظام السوري اعتقل تعسفياً ألفا و37 شخصاً، بينهم 108 نساء و32 طفلاً، بنسبة 94 بالمئة من مجمل المعتقلين.

وبحسب التقرير، فإن التنظيمات المتشددة اعتقلت 40 شخصاً، بينما اعتقلت قوات “الإدارة الذاتية” (الكردية) 12، ثم فصائل المعارضة سبعة.

وأضاف أن معظم حالات الاعتقال تركزت في الغوطة الشرقية، التي سيطر النظام السوري على معظم أحيائها أخيراً، وبشكل رئيسي في حرستا وعربين وزملكا وجسرين وحزة وكفر بطنا، وشملت الاعتقالات المدنيين في أماكن وجودهم أو في مراكز الإيواء الجماعية.

وفيما أجرى تنظيم “داعش” حملات مداهمات واعتقالات تعسفية في مناطق سيطرته، خاصة بدمشق ودرعا، قامت “هيئة تحرير الشام” بعمليات دهم واعتقالات ضد عناصر من فصائل المعارضة المسلحة، خاصة في محافظة إدلب وريف حلب الغربي.

ووثقت الشبكة السورية منذ مطلع عام 2018 وحتى إبريل/ نيسان الحالي، اعتقال ما لا يقل عن 2171 شخصاً على يد أطراف النزاع الفاعلة في سورية، فيما بلغ عدد المعتقلين 118 ألف معتقل منذ مارس/ آذار 2011، معظمهم مغيبون قسراً في سجون النظام السوري.

… https://www.alaraby.co.uk/flas