استشهاد 729 مدنياً وارتكاب 40 مجزرة في 3 أشهر بالغوطة الشرقية

بيّنت شبكة حقوقية مستقلة من خلال عملية توثيق الجرائم في سورية، عودة ارتفاع معدل الضحايا في الأشهر الثلاثة الماضية، بالتزامن مع حملة شرسة يقودها نظام الأسد وحلفاؤه على عدد من المناطق السورية.
وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرٍ صدر عنها يوم أمس الجمعة، أن ما لا يقل عن 40 مجزرة ارتكبتها قوات نظام الأسد في الغوطة الشرقية، مسجلةً استشهاد 729 مدنياً، بينهم 185 طفلاً، و109 سيدة، و7 من كوادر الدفاع المدني، و10 من الكوادر الطبية، وشهيد من الإعلاميين.

ولفتت الشبكة إلى أن قوات الأسد مسؤولة عن قتل 697 مدنياً منهم، بينهم 177 طفلاً، و96 سيدة، و6 من كوادر الدفاع المدني، و10 من الكوادر الطبية، و إعلامي واحد.

وأشارت الشبكة إلى أن القوات الروسية قتلت 32 مدنياً، بينهم 8 أطفال، و 13 سيدة، وواحد من كوادر الدفاع المدني. وارتكبت 3 مجازر .

ووثق التقرير ما لا يقل عن 108 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية على يد قوات النظام، توزعت على 28 مسجداً، 10 منشآت طبية، 32 سوقاً شعبية، 11 مدرسة، 3 روضات أطفال، دار أيتام، 13 سيارة تابعة لمنظمة الدفاع المدني، مركزان حيويان تابعان لمنظمة الهلال الأحمر، 4 مقرات خدمية رسمية، كنيسة، سيارة إسعاف، جامعة، ومعهد تعليمي.

وجاء في تقرير الشبكة أن القوات المهاجمة لم تلتزم بأي من قواعد قانون الحرب، بل استخدمت أيضاً الأسلحة الكيماوية وتعمدت قصف المراكز الطبية، مستطردةً أنه بعد مرور 90 يوماً لم يتوقف فيها القصف والقتل والتدمير.

وأوردت الشبكة حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات حلف النظام وروسيا في الغوطة الشرقية بمحافظة ريف دمشق، منذ 14 تشرين الثاني 2017 حتى 14/ شباط/ 2018 عبر عمليات القصف والتجويع.

ونوّهت إلى الهجمات غير المشروعة، مسجلةً 4 هجمات بذخائر عنقودية، و3 هجمات بغازات سامة وهجمة واحدة بأسلحة حارقة على يد قوات النظام، كما وثقت وفاة 8 ضحايا مدنيين، بينهم طفلان وسيدة، قضوا بسبب نقص الطعام والدواء جرّاء الحصار المفروض من قبل قوات الأسد.
ويعيش في الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل نظام الأسد قرابة 400 ألف مدني، بينهم أطفال ونساء، مات بعضهم جوعاً ومرضاً، لافتةً إلى أنها سجلت ارتفاعاً نسبياً في عدد الوفيات بسبب المرض والجوع جراء انعدام الإمكانيات الطبية.

… http://www.etilaf.org/%D9%83%D

إنفوغراف و تقرير عن استخدام نظام الأسد للغازات السامة

مخطط يوضح استخدام نظام الأسد للغازات السامة 50 مرة في عدة مناطق سوريّة، وذلك منذ أن صدر قرار مجلس الأمن رقم 2118 في 27...

منظمة حقوقية: حلف روسيا والنظام لم يلتزم باتفاق وقف إطلاق النار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً، وثقت فيه ارتكاب القوات الروسية مجزرة ضخمة في منطقة مشمولة باتفاق "خفض التصعيد" وقتلت 79 مدنياً، بينهم 8...

توثيق سقوط 10 شهداء من الكوادر الطبية والدفاع المدني والنظام يستخدم النابالم مجدداً

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها استهداف قوات النظام لـ31 منشأة طبية وثلاث سيارات إسعاف و15 مركزاً للدفاع المدني، استشهد خلالها 4 من...

نحذر التحالف الدولي من الاستمرار في التغاضي عن مجازر نظام الأسد

ويأتي تصريح الائتلاف إثر التقرير الذي أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحت عنوان "الغوطة الشرقية تحت الحصار"، مؤكداً بأن نظام الأسد ارتكب 14...

بشائر «روجافا» السورية: بعثيّة كردية؟

وحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان واستنادا إلى مقاطع مصورة فإن «قوات سوريا الديمقراطية» تمارس عمليات تعذيب وإعدام خارج نطاق القانون بحق المدنيين، ويحمل بعض...

تقرير حقوقي: نظام بشار الأسد وروسيا يتصدران قتل المدنيين في سورية

ذكر تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 923 مدنياً قتلوا في سورية خلال شهر تشرين الأول الماضي، أكثر من 68% منهم على يد قوات...