«السورية لحقوق الإنسان»: 329 مدنياً بينهم 79 طفلاً قتلوا في شهرين… ومجلس الأمن في سُبات الدفاع المدني في ريف دمشق يوثق مقتل 51 طفلاً وجرح 200 خلال أيام

الرئيسيةصحيفة القدس العربي«السورية لحقوق الإنسان»:...
الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في تقرير أصدرته امس الاحد بعنوان: «مجلس الأمن الدولي في سُبات» أنَّ 329 مدنياً، بينهم 79 طفلاً قتلوا في غضون شهرين من التَّصعيد في الغوطة الشرقية، وذكر التقرير أنَّ اتفاقية خفض التَّصعيد التي دخلت حيِّزَ التَّنفيذ في أيار/ 2017 وما تَبِعها من اتفاقيات محليَّة في منطقة الغوطة الشرقية، لم تنجح في وقف المجازر والانتهاكات والهجمات العشوائية أو المقصودة التي تشنُّها قوات الحلف السوري الروسي، وسجَّل التقرير ما لايقل عن 28 مجزرة، و84 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، بينها 12 منشأة طبيَّة منذ 22/ تموز/ 2017 -وهو تاريخ توقيع الاتفاقية بين جيش الإسلام والقوات الروسية- حتى لحظة إعداده.
وحسب التَّقرير فإنَّ الغوطة الشرقية لم تشهد دخول سوى 4 قوافل منذ تموز/ 2017 على الرَّغم من أنَّ الاتفاقيات المبرمة نصَّت بشكل واضح على ضرورة إنهاء الحصار المفروض عليها، وضرورة الإخلاء الفوري للجرحى والسَّماح بدخول القوافل الإغاثية.
كما أشار الَّتقرير إلى أنَّ النِّظام السوري لم يسمح بإخلاء الحالات الحرجة، التي ازداد عددها بشكل صارخ مع استمرار سياسة التجويع والحرمان من الأدوية والمستهلكات الطبية التي اشتدت في آذار/ 2017 حيث بلغ عددها قرابة 630 حالة حرجة منهم مرضى سرطان وأمراض مزمنة، ومنهم جرحى يحتاجون إلى عمليات جراحية تخصصيَّة.
استندَّ التَّقرير على عمليات المراقبة المستمرة للحوادث والأخبار من قبل فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وعبر شبكة علاقات واسعة مع عشرات المصادر المتنوِّعة وتضمَّن 7 شهادات عبر حديث مباشر مع الشهود، وليست مأخوذة من مصادر مفتوحة.
ووفقَ التَّقرير فإنَّ جميع الهجمات الواردة فيه وقعت في مناطق مدنيَّة ولا يوجد فيها أيَّة مراكز عسكرية أو مخازن أسلحة تابعة لفصائل في المعارضة المسلحة أو التَّنظيمات الإسلامية المتشددة أثناء الهجمات أو حتى قبلها، كما إنه لم يتم توجيه أي تحذير من قبل القوات السورية/ الروسية للمدنيين قُبيل الهجمات كما يشترط القانون الدولي الإنساني.
واستعرضَ التَّقرير حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد قوات الحلف السوري الروسي في الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة فصائل في المعارضة المسلحة منذ 14/ تشرين الثاني/ 2017 حتى 11/ كانون الثاني/ 2018 وقدَّم التقرير إحصائية تتحدَّث عن مقتل 329 مدنياً، بينهم 79 طفلاً، و54 سيدة (أنثى بالغة)، و5 من كوادر الدفاع المدني، و5 من الكوادر الطبية، و1 إعلامياً، في المدة التي يُغطيها، يتوزَّعون إلى 279 مدنياً، بينهم 71 طفلاً، و41 سيدة على يد قوات النظام السوري، في حين قتلت القوات الروسية 32 مدنياً، بينهم 8 طفلاً، و13 سيدة.
كما سجَّل التقرير 20 مجزرة على يد قوات الحلف السوري الروسي، توزّعت إلى 17 مجزرة على يد قوات النظام السوري، و3 على يد القوات الروسية. ووفقَ التَّقرير فقد كان من بين الضحايا 6 مدنيين، بينهم طفل، وسيدة قضيا بسبب نقص الطَّعام أو الدواء؛ جراء الحصار المفروض من قبل قوات النظام السوري على المنطقة. وحسب التقرير فقد ارتكبت قوات النظام السوري ما لا يقل عن 43 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيّة، 8 منها استهدفت مساجد، و4 استهدفت مدارس، و6 استهدفت منشآت طبيَّة، فيما كان نصيب الأسواق الشعبية 13 حادثة اعتداء. وجاء في التَّقرير أنَّ قوات النظام السوري استخدمت الذخائر العنقودية 4 مرات والغازات السامة مرتين في المدة التي يُغطيها.
وأكَّد التَّقرير أنَّ النِّظامين الروسي والسوري خرقا بشكل لا يقبل التشكيك قرارَي مجلس الأمن رقم 2139 و2254 القاضيَين بوقف الهجمات العشوائية، وأيضاً انتهكا عبر جريمة القتل العمد المادة الثامنة من قانون روما الأساسي، ما يُشكل جرائم حرب كما أوضح أن القصف قد استهدف أفراداً مدنيين عزل، وبالتالي فإن القوات الروسية والسورية انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة. إضافة إلى أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.
وأكَّد التقرير أنَّ قوات النظام السوري خرقت عبر استخدامها الأسلحة الكيميائية قرارات مجلس الأمن ذات الصلة 2118 و 2209 و2235، إضافة إلى اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيميائية التي صادقت عليها الحكومة السورية في أيلول 2013.
وأوصى التَّقرير النِّظام الروسي بضرورة فتح تحقيقات في الحوادث الواردة فيه، وإطلاع المجتمع السوري على نتائجها، ومحاسبة المتورطين وتعويض المراكز والمنشآت المتضررة كافة، كما طالبه بالتَّوقف عن إفشال اتفاقيات خفض التَّصعيد باعتباره طرفاً ضامناً في محادثات أستانة، والضغط على النظام السوري لوقف الهجمات العشوائية كافة، والسّماح بدخول المساعدات الإنسانية غير المشروط إلى الغوطة الشرقية.

… http://www.alquds.co.uk/?p=861

فصائل المعارضة المسلحة تحرز تقدما مع دخول معركة حلب يومها الثاني

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، امس الاثنين، إنها وثقت مقتل 1557 مدنيا في سوريا، على يد الجهات الفاعلة، خلال تموز/يوليو الماضي، من بينهم 769...

دانة السورية التي تزوجت مقاتلاً معارضاً رغم فقدان ساقيه

لكن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت في تقرير لها عن الجرحى في سوريا، أن ما لا يقل عن 1,1 مليون شخص أصيبوا في سورية...

الشبكة السورية: نظام الأسد قصف مناطق المعارضة بالغازات السامة 121 مرة

الأناضول أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء، تقريراً بمناسبة يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية، أفادت فيه أن نظام الأسد قصف مناطق المعارضة 121مرة،...

منظمة حقوقية: 1547 قتيلا في سوريا الشهر الماضي

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية مستقلة مقرها العاصمة البريطانية لندن، مقتل 1547 شخصاً في سوريا خلال شهر شباط/ فبراير الماضي في...

“حركة الضمير” تدعو أسماء الأسد لإطلاق سراح المعتقلات بسوريا

الأناضول وحسب تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الجمعة، فإن 10 آلاف و26 امرأة لا زلن في عداد المعتقلين والمختفين قسرا على يد الأطراف الرئيسية في...

سوريا: ضغوط تركية على «النصرة» لحلّ نفسها… وماكرون: بقاء الأسد «خطأ فادح»

القدس العربي قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس، إن النظام أدان نفسه بوجود مختفين قسرا لديه، بإقراره بوفاة 836 من المختفين، في حين وثقت الشبكة...