تقرير يوثق الانتهاكات بحق القطاع الطبي في سوريا عام 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 243 حادثة اعتداء على المراكز الطبية الحيوية عام 2017، على أيدي أطراف النزاع الفاعلة في سوريا.

وفي تقريرها السنوي، الصادر السبت 6 كانون الثاني، قالت الشبكة إن ما لا يقل عن 112 من الكودار الطبية العاملة في سوريا قتلوا خلال العام الماضي على يد أطراف النزاع الرئيسية.

وخص التقرير بالذكر الكوادر العاملة في الهلال الأحمر والدفاع المدني السوريين، بالإضافة إلى الكوادر الطبية غير المرتبطة بمنظمات ومؤسسات طبية.

وبحسب التقرير، فإن النظام السوري مسؤول عن مقتل 50% من الكوادر الطبية عام 2017، بقتله ما لا يقل عن 50 شخصًا منهم، فيما حمّل التقرير الطيران الروسي المسؤولية عن مقتل 22 عاملًا في القطاع الطبي بسوريا في العام نفسه.

وقتل ما لا يقل عن ثلاثة من الكوادر الطبية على يد فصائل المعارضة المسلحة، ومثلهم على يد القوات الكردية، فيما قتلت التنظيمات المتشددة خمسة عاملين في القطاع الطبي.

وعن حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية الطبية، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن قوات النظام السوري استهدفت ما لا يقل عن 117 مركزًا طبيًا في المناطق الخارجة عن سيطرته، بينها المنشآت الصحية ومراكز الهلال الأحمر والدفاع المدني، بالإضافة إلى استهداف سيارات الإسعاف.

واستهدف النظام السوري خلال العام الماضي، عشرات المستشفيات والنقاط الطبية في سوريا، التي خرجت بعضها عن الخدمة.

ووثق تقرير الشبكة استهداف الطيران الروسي 92 مركزًا حيويًا طبيًا، وسجلت فصائل المعارضة ثلاثة حوادث اعتداء، والتحالف الدولي ثمانية حوادث، والقوات الكردية حادثتين اثنتين.

الشبكة ختمت تقريرها مطالبةً مجلس الأمن الدولي، بتحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحصل في سوريا، على الأقل بحق الكوادر الطبية، وألا يبقى “متفرجًا صامتًا وسط شلال الدماء اليومي”.

وأوصت المنظمات العالمية بإرسال متطوعين للعمل في المناطق غير الخطرة، حيث يتولون إسعاف المرضى، وخاصة بعد توثيق حالات وفاة كثيرة بسبب العجز في الكوادر الطبية.

إلا أنه ومنذ أيار الماضي، الذي اتفق خلاله على “تخفيف التوتر”، شهد انخفاضًا “غير مسبوق” في الانتهاكات، وفق الشبكة.

كما طالبت الشبكة الضامن الروسي بضرورة ردع النظام عن إفشال الاتفاق، والبدء بتحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختف قسريًا.

… https://www.enabbaladi.net/arc

558 إعلاميًا قتلوا في سوريا منذ بدء الثورة

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا اليوم، الثلاثاء 3 أيار، وثقت فيه مقتل 558 إعلاميًا منذ آذار 2011، تزامنًا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة. واستعرض...

تقرير حقوقي: النظام السوري يدين نفسه بالاعتراف بوفاة 836 معتقلًا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن النظام السوري يدين نفسه بإعلان وفاة معتقلين في سجونه، مؤخرًا. وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم، الاثنين 27 من آب،...

تقرير حقوقي يؤكد استخدام الأسلحة الكيماوية في ريف اللاذقية

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت أول هجوم يستخدم فيه النظام السوري الأسلحة الكيماوية بعد هجوم أيار 2018 على مدينة دوما. ووفق تقرير الشبكة...

تقرير يوثق استهداف المنشآت الحيوية في سوريا خلال أيلول 2018

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 31 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في سوريا، خلال أيلول الحالي. وذكرت الشبكة في تقريرها...

تقرير حقوقي: طائرات الأسد ألقت 17 ألف برميل متفجر عام 2015

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، اليوم الخميس 7 كانون الثاني، وثقت فيه استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال عام 2015. ووثق التقرير إلقاء الطيران...

33 عامًا على مجزرة حماة.. ونزيف السوريين مستمر

وكان نظام حافظ الأسد شن حملة عسكرية كبيرة على مدينة حماة في 2 شباط 1982، استمرت 27 يومًا وأسفرت عن مقتل قرابة 40 ألف...