الشبكة السورية: النظام قصف المعارضة بنحو 70 الف برميل متفجر

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان، اليوم الإثنين، أنها وثقت إسقاط النظام السوري على مناطق المعارضة، أكثر من ٧٠ ألف برميل، في أكثر من خمس سنوات.

جاء ذلك في تقرير صدر عن الشبكة، وصل الاناضول نسخة منه.

ووثق التقرير حصيلة استخدام قوات النظام السوري لسلاح البراميل المتفجرة منذ أول استخدام له في تموز/يوليو 2012، وحتى كانون الأول/ديسمبر 2017، وما ترتَّب على هذا الاستخدام من ضحايا واعتداءات على مراكز حيوية مدنيَّة.

وسجَّل التقرير “ما لا يقل عن 68334 برميلا متفجرا، ألقتها طائرات مروحية، أو ثابتة الجناح، تابعة للنظام، أسفرت عن مقتل 10763 مدنيا، من بينهم 1734 طفلا، و1689 سيدة”.

كما تم تسجيل “ما لا يقل عن 565 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، تسبَّبت فيها البراميل المتفجرة، من بينها 76 حادثة على مراكز طبية، و140 على مدارس، و160 على مساجد، و50 على أسواق”.

وبحسب التقرير فإنَّ “العدد الأكبر من البراميل المتفجرة سقط على محافظات دمشق وريفها، ثم حلب فدرعا، في حين أنَّ العام الذي شهد أكبر استخدام لهذا السلاح كان عام 2015، الذي سجَّل التقرير فيه إلقاء قوات النظام ما لا يقل عن 17318 برميلا متفجرا”.

التقرير اعتبر أنَّ “قرار مجلس الأمن رقم 2139، شكَّل أملا للمجتمع السوري؛ لأنَّه قد ذكر البراميل المتفجرة بالنَّص، وتوعَّد باتخاذ إجراءات رادعة في حال لم يتم التَّنفيذ، لكن وتيرة استخدام هذا السلاح لم تتغير بعد صدور القرار”.

ووزَّع التقرير الحصيلة الكلية لاستخدام البراميل المتفجرة قبل القرار وبعده، حيث سجّل “ما لا يقل عن 20183 برميلا متفجرا منذ تموز/يوليو 2012 حتى صدور القرار 2139 في شباط/فبراير 2014، في حين تمَّ توثيق ما لا يقل عن48151 برميلا مُتفجرا، بعد صدور القرار، حتى كانون الأول/ديسمبر 2017”.

ووفق التقرير فقد تم “توثيق 87 هجمة ببراميل متفجرة تحوي غازا ساما، و4 هجمات ببراميل متفجرة تحوي مواد حارقة، جميعها كانت بعدَ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2139”.

وبنفس الإطار، أكَّد التقرير أن “النظام خرق قراري مجلس الأمن رقم 2139 و2254، واستخدم البراميل المتفجرة على نحو منهجي وواسع النطاق، وانتهك عبر جريمة القتل العمد المادة السابعة من قانون روما الأساسي”.

وأضاف ان النظام “انتهك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يحمي الحق في الحياة، وباعتبار أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي، فهي ترقى إلى جريمة حرب”.

وأوضح أنَّ “القصف بالبراميل المتفجرة هو قصف عشوائي استهدف أفرادا مدنيين عزل، وألحق ضررا كبيرا بالأعيان المدنية، وكان الضرر مفرطا جدا إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة”.

وطالب التقرير “مجلس الأمن أن يضمن التنفيذ الجِدّي للقرارات الصادرة عنه وأوصى، الدول الدائمة العضوية، بالضغط على الحكومة الروسية لوقف دعمها للنظام، وضرورة فرض حظر أسلحة عليه، وملاحقة جميع من يقوم بعمليات تزويده بالمال والسلاح”.

… https://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9

في يومهم العالمي.. مقتل أكثر من 26 ألف طفل سوري منذ الأزمة

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 26 ألفا، و446 طفلاً في سوريا، منذ بدء الأزمة في...

75 قتيلًا سوريًا و216 انتهاكًا في الأسبوع الأول لاتفاق “وقف الأعمال العدائية”

وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في بيان لها مؤخرا، بمقتل 75 مدنيًا خلال الأسبوع الأول من وقف العمليات العدائية، وتسجيل 216 عملية خرق. ......

“الشبكة السورية”: مقتل 11 من الكوادر الطبية في البلاد أكتوبر الماضي

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم الثلاثاء، إنها وثقت مقتل 11 شخصاً من الكوادر الطبية، خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على يد الأطراف المتنازعة...

معظمهم على يد النظام.. 198 قتيلا جراء التعذيب بسوريا خلال أغسطس

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 198 شخصًا تحت التعذيب في سوريا، معظمهم على يد نظام بشار الأسد، خلال آب/ أغسطس الماضي. جاء ذلك في...

بعد قرية البيضا العمليات العسكرية تستمر على عدة قرى بريف بانياس بعد إعلان الجيش النظامي السوري انتهاء عملياته العسكرية في قرية البيضا يعلن استمرار العمليات...

وجهت الشبكة السورية لحقوق الإنسان نداء عاجلاً حذرت فيه من وقوع مجازر أخرى على غرار مجزرة قرية البيضا بعد قصف الجيش النظامي البري والجوي...

تواصل العنف في سوريا يخلف مقتل 2867 شخصاً الشهر الماضي 24% من القتلى نساء وأطفال

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل 2867 شخصاً خلال آذار/مارس الماضي في سوريا، منهم 1722 مدنياً قتلوا جراء عمليات قوات النظام...