النظام وإيران وروسيا يعتدون على عشرات المركز الحيوية بسورية

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 98 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية المدنية في سورية، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت الشبكة، في تقرير صادر عنها اليوم السبت، أن “قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية مسؤولة عن 62 بالمائة من الاعتداءات على المراكز الحيوية، تليها القوات الروسية بنسبة 20 بالمائة، ثم التحالف الدولي بنسبة 1 بالمائة، وفصائل المعارضة 1 بالمائة أيضاً”.

وأضاف التقرير أن “جماعات متشددة مسؤولة عن 2 بالمائة من الهجمات”، كما ارتكبت “هيئة تحرير الشام” 2 بالمائة منها، ونسب 13 بالمائة من الهجمات إلى جهات أخرى” (لم يسمها).

كذلك أشار إلى أن “أغلب الاعتداءات كانت في محافظة دير الزور، تلتها غوطة دمشق الشرقية التي شهدت حملة عسكرية شنتها قوات النظام، استهدفت خلالها البنى التحتية والمراكز الحيوية المدنية في المنطقة”.

وبيّن أن “البنى التحتية التي تعرّضت للاعتداءات هي المراكز الدينية، والمراكز الطبية، والمربعات السكنية، والمراكز الحيوية التربوية، ومخيمات اللاجئين”.

ولفت إلى أن “حصيلة الاعتداءات على المراكز الحيوية المدنية، منذ بداية عام 2017 وحتى ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بلغت 845 اعتداء”.

… https://www.alaraby.co.uk/flas