توثيق 569 حالة اعتقال قسري خلال نوفمبر في سورية

وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 569 حالة اعتقال قسري، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على يد أطراف الصراع في سورية، 422 حالة منها على يد قوات النظام.
وأوضحت الشبكة، في تقرير صادر عنها، أن “من بين الموقوفين الذين اعتقلتهم قوات النظام، 28 طفلاً، و61 سيدة”، مشيرةً إلى أن “قوات الإدارة الذاتية (الكردية) اعتقلت نحو 76 شخصاً، بينهم 3 أطفال و3 سيدات”.

وأضاف التقرير أن “تنظيم داعش الإرهابي اعتقل 29 شخصاً، بينهم 4 أطفال، وسيدتان، فيما اعتقلت هيئة تحرير الشام 18 شخصاً جميعهم من الرجال، واعتقلت فصائل في المعارضة المسلحة 24 شخصاً بينهم سيدتان”.

كما أشار إلى أن “محافظة ريف دمشق تصدّرت بقية المحافظات بـ 138 حالة اعتقال”، موضحاً أن “ما لايقل عن 169 نقطة تفتيش ومداهمة نتج عنها حالات حجز للحرية متوزعة على المحافظات، كان أكثرها في محافظة الحسكة، بينما تصدَّرت قوات النظام السوري الجهات المسؤولة عن المداهمات تليها قوات الإدارة الذاتية”.

وبيّن التقرير أن “عدد المعتقلين تجاوز 5966 شخصاً منذ مطلع عام 2017 وحتى نوفمبر”، معتبراً أن ملف المعتقلين معضلة كبيرة في الملف السوري، ولم تستطع أي جهة دولية حتى اليوم محاسبة المسؤولين عن التعذيب رغم الانتهاكات التي توثقها منظمات حقوقية محلية ودولية.

وطالبت الشبكة مجلس الأمن بـ”متابعة تنفيذ قراراتها لوضع حد للاختفاء القسري، مؤكدة على ضرورة تحمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولياته تجاه مئات آلاف المحتجزين والمختفين في سورية”.

… https://www.alaraby.co.uk/flas