مقتل أكثر من 24 ألف امرأة سورية منذ مارس 2011

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 24746 أنثى في سورية، منذ بدء النزاع في مارس/آذار 2011، حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

وسجلت الشبكة الحقوقية في تقرير بعنوان “المرأة السورية.. نصف المجتمع المحطم”، أصدرته اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، أبرز الانتهاكات بحق الإناث السوريات من الجهات الرئيسية الفاعلة في النزاع السوري، منذ 2011.

وأكد التقرير أن الانتهاكات الفظيعة التي ارتكبت في حق النساء والفتيات في سورية بلغت حد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وعلى الرغم من ذلك فلم يتمتعن بأي شكل من أشكال الحماية الدولية، وفشل مجلس الأمن في دوره في توفير الأمن والسلم لهن، وفشلت جميع جولات المفاوضات في الكشف عن مصير مفقودة واحدة منهن.
ووثق التقرير مقتل ما لا يقل عن 24746 أنثى على يد أطراف النزاع في سورية منذ مارس/ آذار 2011 إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، يتوزعن إلى 13 ألفاً و344 أنثى بالغة، و11 ألفاً و402 طفلة، مشيراً إلى مسؤولية النظام السوري عن 84.53 بالمائة من حصيلة الضحايا الإناث، مقارنة مع بقية أطراف النِّزاع، إذ قُتلت 20 ألفاً و919 أنثى، منهن 310 قضينَ خنقاً بسبب قرابة 207 هجمات بالأسلحة الكيميائية.
وحسب التقرير، فقد قتلت القوات الروسية ما لا يقل عن 988 أنثى، أما مسلحو تنظيم “ب ي د” الإرهابي فقد قتلوا 136 أنثى”، فيما قتل تنظيم “داعش” الإرهابي، نحو 573 أنثى، وقُتلت ما لا يقل عن 74 أنثى على يد هيئة تحرير الشام.

أما فصائل في المعارضة المسلحة، فقد تسبب في مقتل 889 أنثى، بينما قتلت قوات التحالف الدولي ما لا يقل عن 611 أنثى، وأورد التقرير إحصائية تُشير إلى مقتل 556 أنثى على يد جهات أخرى فاعلة في سورية، لكنه لم يذكرها.

ورصد التقرير ما لا يقل عن 6 آلاف و736 أنثى، لا يزلنَ قيدَ الاعتقال التَّعسفي، أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية، التابعة للنظام السوري. ولفت إلى أن ما لا يقل عن 41 سيدة منهن قتلن بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز.

وأشار التقرير إلى أنَّ ما لا يقل عن 257 أنثى، لا يزلنَ قيد الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لـ”ب ي د” الإرهابي، قتلت منهن سيدتان بسبب التعذيب وإهمال الرعاية الصحية. في حين اعتقل تنظيم “داعش” ما لا يقل عن 337 أنثى، قتلت منهن 13 بسبب التعذيب.

وسجل التقرير ما لا يقل عن 65 أنثى ما زلنَ قيد الاعتقال والاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لهيئة تحرير الشام، أما فصائل المعارضة المسلحة فقد اعتقلت 894 أنثى.

وأوصى التقرير النظام السوري برفع تحفظاته عن اتفاقية سيداو، والتوقف الفوري عن عمليات القتل المتعمد والتعذيب والاعتقال التي ينفذها في حق المرأة السورية، داعياً إلى اتخاذ خطوات لحماية المرأة والمجتمع السوري، وكذا الضغط على النظام السوري لزيارة مراقبين دوليين بمن فيهم لجنة التحقيق الدولية المستقلة لمراكز احتجاز النساء، دون قيد أو شرط.

… https://www.alaraby.co.uk/soci

مقتل ناشطين إعلاميين في سورية خلال يوليو الماضي

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل ناشطين إعلاميين بسورية، على يد تنظيمين إسلاميين متشددين، في شهر يوليو/تموز الماضي. وأوضحت الشبكة، وهي منظمة حقوقية، في...

معرض في الدوحة… أحرار سوريون تحت المقصلة

تحت عنوان "المعتقلون السوريون... أحرار تحت المقصلة"، نظمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (منظمة حقوقية غير حكومية وغير ربحية)، مساء أمس الاثنين، معرضاً في النادي...

شهادات سجناء لـ”واشنطن بوست”: النظام السوري فرّغ سجن صيدنايا عبر الإعدامات الجماعية

فإن الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقدّر أن ما يصل إلى 90 بالمائة منها قد تم عبر شبكة من السجون التابعة للنظام السوري، حيث...

توثيق 43 مجزرة على الأقل في سورية خلال سبتمبر

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" وقوع ما لا يقل عن 43 مجزرة في سورية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إذ تصدَّر النظام قائمة مرتكبي المجازر،...

السوريون ينهون 2016…بين التهجير والموت

في بداية شهر فبراير/شباط، وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1382 مدنياً سورياً، في يناير/كانون الثاني 2016، على يد جهات مختلفة في سورية، كان...

النظام السوري يعلن العفو عن ألف مطلوب في درعا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، 459 حالة اعتقال تعسفي في سورية، خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي؛ بينها 325 على يد قوات النظام والمليشيات المساندة...