في اليوم العالمي للطفل.. الحرب تقتل أكثر من 26 ألف طفل سوري

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إنها وثّقت مقتل ما لا يقل عن 26 ألفاً و446 طفلاً في سوريا، منذ اندلاع الثورة قبل نحو سبع سنوات، لافتة إلى أن أكثرهم “قتلوا على يد قوات النظام”.

وتزامناً مع “اليوم العالمي للطفل”، الذي يصادف الاثنين 20 نوفمبر من كل عام، وثّق تقرير للشبكة “مقتل 21 ألفاً و631 طفلاً على يد قوات النظام، بينهم 186 طفلاً قضوا خنقاً إثرَ هجمات بالأسلحة الكيميائية، و209 أطفال قضوا بهجمات استخدم فيها النظام ذخائر عنقودية”.

وسجّل التقرير أيضاً “مقتل ما لا يقلّ عن 289 طفلاً، نتيجة الحصار الذي يفرضه النظام على المناطق الخارجة عن سيطرته”.

وبلغ عدد الأطفال الذين مرّوا بتجربة الاعتقال على يد النظام نحو 12 ألفاً، لا يزال أكثر من 4 آلاف منهم قيد الاعتقال، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير: “تضرّر ما لا يقل عن 1123 مدرسة، و24 روضة أطفال، جراء القصف العشوائي أو المتعمّد لقوات النظام”.

وبحسب التقرير، فقد قتلت القوات الروسية ما لا يقل عن 1529 طفلاً منذ 30 سبتمبر 2015، بينهم 32 طفلاً قضوا جراء 217 هجوماً بذخائر عنقودية.

كما أشار التقرير إلى أن الهجمات الروسية “تسببت بتضرّر ما لا يقل عن 144 مدرسة، إضافة إلى تشريد عشرات آلاف الأطفال”.

واستعرض التقرير انتهاكات تنظيم “ب ي د” (الكردي)، في المناطق التي تُسيطر عليها؛ كالقتل خارج نطاق القانون، والتجنيد الإجباري، مشيراً إلى أن 127 طفلاً قتلوا على يد التنظيم، وأن 503 أطفال ما زالوا قيد الاعتقال، أو الإخفاء القسري في مراكز احتجاز تابعة له.

وفي نفس الإطار، قتل 711 طفلاً إثر عمليات القصف العشوائي والاشتباكات أو الإعدام التي مارسها تنظيم الدولة، في حين بلغ عدد المعتقلين لدى التنظيم ما لا يقل عن 386 طفلاً.

أما “هيئة تحرير الشام فقد قتلت 88 طفلاً، واعتقلت ما لا يقلّ عن 25 آخرين، وفق التقرير.

وقتلت قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن 723 طفلاً منذ بدء هجماتها في سوريا، في 23 سبتمبر 2014، كما تضرَّرت 23 مدرسة إثر تلك الهجمات.

ورصد التقرير مقتل 936 طفلاً على يد فصائل بالمعارضة المسلحة، سقط معظمهم جرّاء القصف العشوائي على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، فضلاً عن اعتقال هذه الفصائل ما لا يقلّ عن 305 أطفال، وتسبّبها في تضرُّر 23 مدرسة، وروضة أطفال واحدة.

ومنذ مارس 2011، قُتل نحو 701 طفل على يد جهات أخرى (لم تحددها الشبكة)، وتضرّر ما لا يقل عن 19 مدرسة، وروضتا أطفال، على يد جهات مجهولة أيضاً.

ولفت التقرير إلى “تداعيات تراكمية” نتجت عن عمليات القصف والتدمير اليومية، تسببت بخروج ما يزيد عن 3.2 ملايين طفل داخل سوريا من العملية التعليمية، وتَضرُّر قطاع الصحة، وانخفاض معدلات تلقيح الأطفال، وحرمان 60% من مُجمل الأطفال اللاجئين من التعليم.

وقالت الشبكة إن “إحصائيات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تُشير أنه قد وُلد ما لا يقل عن 230 ألف طفل في مخيمات اللجوء، لم يحصل العديد منهم على أوراق ثبوتية، مشيراً إلى أن هناك “تحديات هائلة على صعيد مكافحة ظاهرة الحرمان من الجنسية”.

… http://alkhaleejonline.net/art

اغتصاب وحرق للأعضاء التناسلية.. هذا ما تفعله قوات الأسد بالسجناء

الخليج أونلاين الروايات التي اطلعت عليها واشنطن بوست تؤكد أن حالات سوء المعاملة التي تعرض لها السجناء السوريون لدى النظام كانت ممارسات معتادة وليس هناك...

بعد تسببها بالقتل والتهجير.. روسيا “أسوأ” معين للاجئين

وبحسب تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، قتل أكثر من 3264 مدنياً، بينهم 911 طفلاً، و619 امرأة، كما سجل التقرير 169 مجزرة ارتكبتها القوات الروسية...

19 قتيلاً في قصف للنظام وروسيا على إدلب خلال 24 ساعة

الخليج أونلاين وذكر تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات النظام قتلت 127 مدنياً خلال أبريل الماضي، وأن روسيا قتلت 13 مدنياً بضربات...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 61 مدنياً على يد قوات النظام وحلفائه منذ بدء مباحثات جنيف

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 61 مدنياً على يد قوات النظام وحلفائه منذ بدء مباحثات جنيف ... http://alkhaleejonline.net/art

منظمة حقوقية: 12 ألف سوري ضحايا “براميل” الأسد

على مدى عامين ونصف، ألقت طائرات النظام السوري 5150 قنبلة برميلية فوق منازل السوريين، ما تسبب بمقتل 12 ألفاً و194 شخصاً، أكثر من 96...

واشنطن: لدينا أدلة على أن الطائرة الروسية خرقت أجواء تركيا

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أعلنت مؤخراً أن الغارات الروسية تسببت بمقتل 263 مدنياً. ... http://alkhaleejonline.net/art