توثيق 61 اعتداء على المنشآت الحيوية بسورية في أكتوبر

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 61 اعتداء على المراكز الحيوية المدنية من قبل أطراف النزاع في سورية، خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسجّلت 94 بالمائة منها على يد النظام وروسيا.

وأوضحت الشبكة، وهي منظمة حقوقية، في تقرير صادر عنها اليوم الجمعة، أن “57 من الاعتداءات على يد النظام السوري والقوات الروسية، إذ تصدّرا قائمة منفذي الاعتداءات على المراكز”.

وأضاف التقرير أن “النصيب الأكبر من الاعتداءات كان في محافظة دير الزور، بنسبة 46 بالمائة”، مشيراً إلى أن “قوات النظام ارتكبت 36 حادثة اعتداء، فيما ارتكبت القوات الروسية 21، إضافة إلى حادثتين كان تنظيم (داعش) وجهات أخرى مسؤولين عنهما”.

وفصّل التقرير المراكز الحيوية، إذ توزّعت إلى “19 من البنى التحتية، و13 مركزاً تربوياً، و19 موقعاً دينياً، وأربعة مربعات سكانية، إضافة إلى ثلاثة مراكز طبية وثلاثة مخيمات”.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثّقت في وقت سابق 747 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية منذ مطلع عام 2017.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بـ”إلزام النظام السوري بتطبيق القرار رقم 2139، وبالحد الأدنى إدانة استهداف المراكز الحيوية التي لا غنى للمدنيين عنها”.

كذلك شدّد على “ضرورة فرض حظر تسليح شامل على الحكومة السورية، وإيقاف دعم فصائل المعارضة التي لا تلتزم بالقانون الدولي الإنساني”.

… https://www.alaraby.co.uk/flas