عدد ضحايا الإعلام يرتفع إلى 39 خلال تشرين الماضي

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا.

وسجل التقرير، الذي اطلعت “زمان الوصل” عليه، مقتل 39 من الكوادر الإعلامية على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع 2017.

واستعرض أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين في تشرين الأول اكتوبر الماضي، حيث سجل مقتل إعلامي واحد على يد قوات النظام السوري، وإعلاميَين اثنين أحدهما سيدة على يد تنظيم “الدولة”.

فيما وثَّق التقرير حالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها على يد “هيئة تحرير الشام”، وحالتين على يد فصائل في المعارضة المسلحة تم الإفراج عنهما، كما وثّق حالة إفراج واحدة على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية.

وذكر التقرير أنّ إعلامياً واحداً أُصيب جراء قصف قوات النظام السوري.

وبحسب التقرير فإن العمل الإعلامي في سوريا يسير من سيئ إلى أسوأ في ظل عدم رعاية واهتمام الكثير من المنظمات الإعلامية الدولية لما يحصل في سوريا وتراجع التغطية الإعلامية بشكل كبير في السنة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية.

وأشار التقرير إلى ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سوريا، مؤكدا على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة.

كما أوصى لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الإعلاميين بشكل خاص، ومجلس الأمن بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأوصى الضامن الروسي بضرورة ردع النظام السوري عن إفشال اتفاقيات خفض التصعيد، والبدء بتحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختفٍ قسرياً.

وأشار التقرير إلى أن الصحفي يُعتبر شخصاً مدنياً بحسب القانون الدولي الإنساني بغض النظر عن جنسيته، وأي هجوم يستهدفه بشكل متعمد يرقى إلى جريمة حرب، لكن الإعلامي الذين يقترب من أهداف عسكرية فإنه يفعل ذلك بناء على مسؤوليته الخاصة، لأن استهدافه في هذه الحالة قد يعتبر من ضمن الآثار الجانبية، وأيضاً يفقد الحماية إذا شارك بشكل مباشر في العمليات القتالية، وأوضح التقرير أنه يجب احترام الإعلاميين سواء أكانت لديهم بطاقات هوية للعمل الإعلامي أم تعذر امتلاكهم لها بسبب العديد من الصعوبات.

… https://www.zamanalwsl.net/new

مقتل 18 شخصا من الكوادر الطبية خلال شهر

قضى 18 شخصاً من الكوادر الطبية في سوريا خلال شهر آب/أغسطس الفائت على يد "قوات النظام، والأمن، والميليشيات المحلية، والميليشيات الشيعية". وأوضحت الشبكة السورية لحقوق...

خلال تشرين الأول.. قوات النظام تستأثر بصدارة استهداف المراكز الحيوية ثم حليفتها الروسية

سجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكثر من 92 حادثة استهداف للمنشآت الحيوية، في سوريا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، استأثرت قوات النظام وحلفائه من...

النظام استخدم الأسلحة الكيماوية 174 مرة بعد مجزرة الغوطتين

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد السوريين 207 مرات منها 174 هجوما بعد مجزرة الغوطتين التي تعتبر الأفظع...

النشرة اليومية الكاملة الصادرة عن المكتب الاعلامي للمجلس الوطني

وتقول الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن هناك نقصا في الأدوية والمواد الغذائية خاصة الخبز، إضافة إلى قطع الكهرباء والمياه والاتصالات. تأتي هذه التطورات الميدانية،...

تقرير.. نظام الأسد يقتل 400 إعلامي وناشط بينهم أجانب

وثق تقرير أعدته الشبكة السورية لحقوق الإنسان قتل قوات الأسد 399 من أصل 463 ناشطاً إعلامياً، قضوا في سوريا منذ انطلاق ثورتها في آذار/...

بين الرقة ودير الزور.. الأسد وروسيا يقتلان أكثر من 400 مدني ويهجّران 370 ألف نازح

طالبت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" بتأمين مراكز إيواء عاجلة لما لا يقل عن 370 ألف نازح من محافظتي دير الزور والرقة إثر هجمات الحلف...