الشبكة السورية: ما لا يقل عن 588 حالة اعتقال تعسفي في الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال ما لا يقل عن 588 حالة اعتقال تعسفي في شهر تشرين أول الفائت،73% منهم على يد قوات بشار الأسد.

وجاء في تقرير الشبكة الصادر يوم أمس الاثنين اعتقال 5397 شخصاً منذ مطلع عام 2017 إلى شهر تشرين الأول الفائت، على يد مختلف الأطراف الفاعلة في سورية.

وسجلت الشبكة الحقوقية ما لا يقل عن 117 ألف حالة اعتقال منذ بدء الحراك الثوري في شهر آذار 2011 ، مشيرةً إلى أن 99% منها حصلت على يد قوات نظام بشار الأسد.

وطالبت الشبكة في تقريرها بتشكيل لجنة خاصة لمراجعة الإخفاء القسري والتقدم في عملية الكشف عن مصير 86 ألف مفقود في سورية 90% منهم على يد قوات النظام.

ودعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مجلس الأمن الدولي لمتابعة تطبيق القرارات 2042 و2043 و2139 التي تقضي بوضع حد للاختفاء القسري.

ووصت الشبكة الحقوقية بالضغط على جميع الأطراف من أجل الكشف عن سجلات المعتقلين وإطلاق سراح الأطفال والنساء والتوقف عن اتخاذ الأسر والأصدقاء كرهائن حرب.

وطالبت الشبكة مسؤول ملف المعتقلين في مكتب المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لإدراج قضية المعتقلين في اجتماع جنيف المقبل، والبدء في تحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختفِ لدى نظام بشار الأسد

… http://www.etilaf.org/%D9%83%D