370 ألف نازح في دير الزور والرقة بحاجة إلى مراكز إيواء عاجلة

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وجود 370 ألف نازح في مدينتي دير الزور (شرق) والرقة (شمال)، يحتاجون مراكز إيواء عاجلة، إثر هجمات لتحالف النظام السوري مع روسيا.

وأوضحت الشبكة في تقرير صدر عنها، الجمعة، أن “قوات الحلف السوري الروسي صعّدت من عملياتها العسكرية، منذ منتصف يوليو، في ريف الرّقة الشرقي؛ ما أدى إلى مقتل 48 مدنياً؛ بينهم 19 طفلاً و8 سيدات”.

وسجّلت الشبكة ما لا يقل عن 5 مجازر و11 حادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، تسببت في فرار قرابة 120 ألف شخص من مدن معدان والسبخة.

وأشارت إلى أنه “تم تهجير نحو ربع مليون شخص في ريفي دير الزور الغربي والشرقي”.

وبحسب الشبكة، فإن الهجمات في هذه المناطق أسفرت عن مقتل 362 مدنياً؛ بينهم 74 طفلاً، و64 سيدة، منذ منتصف أغسطس 2017، إضافة إلى ما لا يقل عن 36 مجزرة و27 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية.

كما سجل التقرير في المنطقة ذاتها اعتقال قوات النظام السوري ما لا يقل عن 217 شخصاً؛ بينهم 19 طفلاً و22 سيدة في قرى مراط ومظلوم والصالحية والخريطة والشميطية بريف دير الزور.

وطالب قوات الحلف السوري الروسي بالتَّوقف الفوري عن تنفيذ الهجمات العشوائية، وعدم اتخاذ وجود تنظيم “داعش” مبرراً لقصف الأحياء السكنية والمراكز الحيوية المدنية.

وقال التقرير: إن “القوات الروسية لا تهتم ولم تأخذ بعين الاعتبار مسبقاً ما سينتج عن شنها معارك واسعة عدة في وقت واحد، على مناطق مدنية مأهولة بالسكان تخضع لسيطرة تنظيم داعش”.

ودعت الشبكة الحقوقية قوات “ب ي د”، الذراع السوري لمنظمة “بي كاكا”، إلى تحسين وضع مخيمات النازحين في المناطق التي تسيطر عليها، والسَّماح للنازحين بحرية الحركة والتَّنقل، وتأمين المساعدات الغذائية والطبيَّة.

وقالت: “على الدول الداعمة لها (ب ي د) الضغط عليها لوقف انتهاكات حقوق الإنسان كافة”.

وحملت الشبكة في تقريرها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة؛ وعلى رأسها النظامان الروسي والسوري، “المسؤولية الكاملة (..) عن حوادث القتل نتيجة القصف العشوائي أو غير المتناسب في القوة”.

… http://alkhaleejonline.net/art

منظمة إنسانية: سياسة متعمدة لقتل المزيد من السوريين

ترى الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن قصف القوات الحكومية بشكل مستمر ومنذ عام 2011 للمنشآت الطبية، ولاحقاً استهداف مختلف أطراف النزاع المسلح للفرق الطبية...

قائد ريال مدريد وزوجته يتضامنان مع أطفال سوريا

الخليج أونلاين يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت مقتل ما لا يقل عن 24845 طفلاً سورياً منذ انطلاق الثورة السورية في مارس من...

تقرير حقوقي يوثق مقتل نحو 1400 مدني بالرقة في 8 أشهر

وثَّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل نحو 1400 مدني، بينهم 308 أطفال، و203 سيدات، على يد قوات التحالف الدولي، وتنظيمي "ب ي د/بي كا...

في “العام الأسود” قتل 17 صحفياً سورياً

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة، تقريراً وثقت فيه الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين في عام 2014، وقد حمّلت النظام السوري مسؤولية معظم هذه الانتهاكات،...

تقرير حقوقي: 78 هجمة روسية بأسلحة حارقة في سوريا

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير خاص، أن حصيلة الهجمات التي استخدمت فيها القوات الروسية أسلحة حارقة في سوريا بلغت 78 هجمة، منذ...

528 قتيلاً حصاد 7 سنوات من الاعتداء على المدارس في سوريا

الخليج أونلاين قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير، الثلاثاء، إن 528 مدنياً قتلوا بسبب الاعتداء على المدارس والمؤسسات التعليمية في سوريا منذ اندلاع الثورة...