الشبكة السورية: مقتل 5233 مدنيا بعد عامين من التدخل الروسي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن عامين من التدخل الروسي في سورية لصالح النظام، أسفر عن ارتكابها انتهاكات، أدت لمقتل 5233 مدنياً، بينهم 1417 طفلاً، و886 سيدة.

جاء ذلك في تقرير للشبكة، بمناسبة مرور عامين على التدخل الروسي الذي صادف أمس، ووصل الأناضول نسخة منه، وفيه جاء أنَّ “القوات الروسية نفذَّت منذ تدخلها مئات الهجمات غير المبررة، التي أوقعت خسائر بشرية ومادية فادحة، تركَّزت في معظمها على مناطق تخضع لسيطرة فصائل في المعارضة المسلحة بنسبة تقارب 85%”.

وأضاف أنَّ “العدد الأقل من الهجمات كان من نصيب المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش بنسبة تقارب 15%، وحتى في مناطق سيطرة داعش، فقد تم تسجيل عشرات الحوادث لقصف مواقع مدنية، ما خلَّف وقوع مجازر بحق سكان تلك المناطق”.

الشبكة وثقت في تقريرها حصيلة انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات الروسية في عامين، حيث إنها إضافة إلى سقوط القتلى، “ارتكبت 251 مجزرة، وسجل ما لايقل عن 707 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 109 على مساجد، و143 على مراكز تربوية، و119 على منشآت طبية”.

وأضافت أن القوات الروسية استخدمت الذخائر العنقودية ما لا يقل عن 212 مرة، معظمها في محافظة إدلب، في حين أنها استخدمت الذخائر الحارقة ما لا يقل عن 105 مرات، معظمها في محافظة حلب”.

وقدَّم التقرير إحصائية عن قيام القوات الروسية “بقتل 47 شخصاً من الكوادر الطبية، بينهم 8 سيدات، إضافة إلى 24 شخصاً من كوادر الدفاع المدني، و16 من الكوادر الإعلامية”.

وذكر التقرير أيضا أنَّ الهجمات الروسيىة “تسببت في تعرُّض ما لا يقل عن 2.3 مليون شخص للنزوح هرباً من عمليات القصف والتدمير”.

وفي نفس الإطار، نوَّه التقرير إلى أنَّ القوات الروسية “بدأت بُعيد نجاحها في استعادة السيطرة على الجزء الشرقي من مدينة حلب، بدعمٍ بري من قوات النظام، والميليشيات الإيرانية، في عقدِ مفاوضات واتفاقيات، دولية ومحلية، أدت إلى انخفاض ملحوظ في معدلات القصف والتدمير”.

وبحسب التقرير “استمرَّ ذلك حتى 19 أيلول/سبتمبر الماضي، حينَ بدأت الحملة العسكرية التي شنَّتها قوات الحلف السوري – الروسي عبر غارات جوية مُكثَّفة على ريف إدلب ردَّاً على تقدُّم فصائل في المعارضة المسلحة في مناطق بريف حماة الشمالي”.

… https://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9

ناشط سوري: “اليرموك” يفطر على أطعمة تقدمها جمعيات خيرية

ودفعت الأحداث ما لا يقل عن ١٨٥ ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سورية أو اللجوء إلى دول...

مقتل 14 مدنيًا في قصف للتحالف الدولي على الرقة السورية

وأعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في وقت سابق، إن عدد المدنيين الذين قتلوا خلال الهجمات الجوية التي بدأها التحالف الدولي ضد "داعش" قبل 3...

الشبكة السورية: مقتل 1109 مدنيين خلال عام من خروقات “خفض التصعيد” بإدلب

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن قوات حلف النظام السوري وروسيا قتلت 1109 مدنيين، في خروقات لاتفاق منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب...

الشبكة السورية: تخليص الرقة من “داعش” تم بمقتل أكثر من ألفي مدني

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن تخليص الرقة من داعش، عبر قوات التحالف الدولي وما يعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية"، وحلف النظام السوري...

شبكة حقوقية: التحالف قتل 1256 مدنياً منذ بدء عملياته بسوريا

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، مقتل 1256 مدنياً، بينهم 383 طفلاً، بعمليات قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بقيادة الولايات المتحدة...

تقرير يرصد تصاعد القتل بسوريا عقب جنيف 2 وذلك في الفترة ما بين 22 يناير الماضي و 14 فبراير الجاري

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن وتيرة قتل المدنيين في سوريا ارتفعت؛ وذلك عقب الشروع في مفاوضات جنيف 2؛ إذ تجاوز عدد القتلى سقف...