عامان على التدخل الروسي في سوريا.. و5233 مدنياً ضحايا انتهاكاته

الأناضول
أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، إن عامين من التدخل الروسي في سورية لصالح النظام، أسفر عن ارتكابها انتهاكات، أدت لمقتل 5233 مدنياً، بينهم 1417 طفلاً، و886 سيدة.

جاء ذلك في تقرير للشبكة، بمناسبة مرور عامين على التدخل الروسي الذي صادف أمس، وفيه جاء أنَّ “القوات الروسية نفذَّت منذ تدخلها مئات الهجمات غير المبررة، التي أوقعت خسائر بشرية ومادية فادحة، تركَّزت في معظمها على مناطق تخضع لسيطرة فصائل في المعارضة المسلحة بنسبة تقارب 85 بالمئة”.

وأضاف أنَّ “العدد الأقل من الهجمات كان من نصيب المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش بنسبة تقارب 15 بالمئة، وحتى في مناطق سيطرة تنظيم الدولة، فقد تم تسجيل عشرات الحوادث لقصف مواقع مدنية، ما خلَّف وقوع مجازر بحق سكان تلك المناطق”.

الشبكة وثقت في تقريرها حصيلة انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات الروسية في عامين، حيث إنها إضافة إلى سقوط القتلى، “ارتكبت 251 مجزرة، وسجل ما لا يقل عن 707 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 109 على مساجد، و143 على مراكز تربوية، و119 على منشآت طبية”.

وأضافت أن القوات الروسية استخدمت الذخائر العنقودية ما لا يقل عن 212 مرة، معظمها في محافظة إدلب، في حين أنها استخدمت الذخائر الحارقة ما لا يقل عن 105 مرات، معظمها في محافظة حلب”.

وقدَّم التقرير إحصائية عن قيام القوات الروسية “بقتل 47 شخصاً من الكوادر الطبية، بينهم 8 سيدات، إضافة إلى 24 شخصاً من كوادر الدفاع المدني، و16 من الكوادر الإعلامية”.

وذكر التقرير أيضاً أنَّ الهجمات الروسية “تسببت في تعرُّض ما لا يقل عن 2.3 مليون شخص للنزوح هرباً من عمليات القصف والتدمير”.

وفي نفس الإطار، نوَّه التقرير إلى أنَّ القوات الروسية “بدأت بُعيد نجاحها في استعادة السيطرة على الجزء الشرقي من مدينة حلب، بدعمٍ بري من قوات النظام، والميليشيات الإيرانية، في عقدِ مفاوضات واتفاقيات، دولية ومحلية، أدت إلى انخفاض ملحوظ في معدلات القصف والتدمير”.

وبحسب التقرير “استمرَّ ذلك حتى 19 سبتمبر/أيلول الماضي، حينَ بدأت الحملة العسكرية التي شنَّتها قوات الحلف السوري – الروسي عبر غارات جوية مُكثَّفة على ريف إدلب ردّاً على تقدُّم فصائل في المعارضة المسلحة في مناطق بريف حماة الشمالي”.

… https://www.alsouria.net/conte

قوات النظام تلقي 5150 برميلاً متفجراً على السوريين منذ 2012

الأناضول ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات نظام بشار الأسد ألقت 5150 برميلاً متفجراً على المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في سورية منذ...

شبكة حقوقية: 23 ألف امرأة قُتلن خلال سنوات الثورة السورية

الأناضول أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً وثقت فيه مقتل نحو 23 ألف امرأة، خلال سنوات الثورة السورية التي تجاوزت خمس سنوات، بمناسبة اليوم العالمي...

لماذا يُعد الموت أفضل خيار للمعتقلات في سجون الأسد؟

الأناضول وتقول الشبكة السورية لحقوق الإنسان (غير حكومية)، في تقرير أصدرته الخميس، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس/آذار من كل عام، إن...

منظمة حقوقية: الإدارة الذاتية تستمر في سياسة الاعتقالات التعسفية والتعذيب

مارست قوات الإدارة الذاتية (قوات حزب الاتحاد الديمقراطي - فرع حزب العمال الكردستاني) بشكل واسع ألواناً مختلفة من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان في...

الشبكة السورية: نظام بشار الأسد خرق قرار حظر الكيميائي 136 مرة و(داعش )3

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن النظام السوري خرق 136 مرة قرار مجلس الأمن 2118 الصادر عام 2013 والذي يمنع استخدام السلاح...

الاعتقال والعنف الجنسي والحصار أبرز انتهاكات نظام الأسد في 2014

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أبرز الانتهاكات التي ارتكبها النظام في سورية في عام 2014. وبيّنت الشبكة في تقرير نشرته أمس وحصلت "السورية نت"...