الشبكة السورية: خروقات 8 أيام في إدلب تخلف 137 قتيلا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، إن خروقات اتفاق منطقة خفض التوتر في إدلب (شمال) من قبل النظام وحليفه الروسي خلال 8 أيام، خلفت مقتل 137 شخصا في 714 غارة نفذت.

جاء ذلك في تقرير للشبكة يرصد 8 أيام من الخروقات، وصلت الأناضول نسخة منه، وفيه أكدت الشبكة أن “قوات الحلف السوري ـ الروسي بدأت في 19 أيلول / سبتمبر حملة عسكرية مكثفة على محافظة إدلب، إثر إعلان هيئة تحرير الشام مدعومة ببعض الفصائل معركة ضد النظام”.

ولفتت أن النظام رغم استرداد المناطق التي خسرها إلا أن الشبكة وثقت “ما لا يقل عن 714 غارة جوية على محافظة إدلب، كما وثقت ما لا يقل عن 13 برميلا متفجرا ألقاها طيران النظام المروحي في غضون 8 أيام، استهدفت منشآت حيوية مدنية عدة”.

وأضافت أن “أبرز المراكز مشافٍ ومراكز للدفاع المدني، ومدارس ومحطات تحويل الطاقة الكهربائية، وقد وثقت تعرّض بعض هذه المنشآت للقصف أكثر من مرة، ما يشير إلى تعمد إلحاق الضرر بالبنى التحتية والمرافق الخدمية للمدنيين”.

التقرير ذهب إلى أن هذه الخروقات أسفرت عن سقوط ضحايا، إذ وثق “مقتل 137 شخصا، من بينهم 23 طفلا، و24 سيدة، و52 مقاتلا، كما وثق 3 مجازر على يد هذه القوات في المدة التي يغطيها”.

وأردف التقرير أن “القوات الروسية قتلت 128 شخصا، من بينهم 21 طفلا، و21 سيدة، وارتكبت مجزرتين، في حين تسببت قوات النظام السوري في مقتل 9 مدنيين، من بينهم طفلان، و3 سيدات، وارتكبت مجزرة واحدة”.

كما سجل التقرير “ما لا يقل عن 46 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 36 منها على يد القوات الروسية، من بينها 8 منشآت طبية، و5 مدارس، و12 مركزا للدفاع المدني، و10 حوادث اعتداء على يد قوات النظام، من بينها 2 منشأة طبية، ومدرسة، و4 مراكز للدفاع المدني”.

وذكر التقرير أن “القوات الروسية استخدمت الذخائر العنقودية مرة واحدة في المدة التي يغطيها”.

الشبكة أكدت أنه “منذ دخول اتفاق خفض التصعيد حيز التنفيذ في 6 أيار / مايو الماضي، شهدت المحافظة انخفاضا ملحوظا في وتيرة القصف ومعدل الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الحلف السوري ـ الروسي، وانعكس ذلك على الأمور المعيشية للأهالي”.

ولفت التقرير إلى أن “فصائل في المعارضة المسلحة أرسلت إحداثيات مواقع مقراتها العسكرية إلى الحكومة الروسية لضمان عدم تعرضها للقصف، ومع ذلك تعرضت بعض المقرات لقصف مركّز، تسبب في مقتل العديد من المقاتلين، إضافة إلى دمار كبير فيها، وقد سجل التقرير استهداف ما لا يقل عن 4 مقرات عسكرية على يد قوات روسية، أدت إلى مقتل 52 من مقاتلي فصائل في المعارضة المسلحة”.

… https://aa.com.tr/ar/%D8%A7%D9

الشبكة السورية: 369 خرقا لاتفاق سوتشي من قبل النظام

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الاثنين، إنها وثقت ما لا يقل عن 369 خرقا لاتفاق سوتشي حول إدلب، من قبل قوات النظام، جلُّها في...

شبكة حقوقية: مقتل نحو 28 ألف طفل بسوريا منذ 2011

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، مقتل ما لا يقل عن 28 ألف و226 طفلاً في سوريا منذ اندلاع الحرب في 2011. جاء ذلك في...

ناشط سوري: مساعدات “الأونروا” لمخيم “اليرموك” متوقفة منذ 14 يوما

فيما تشير أرقام الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أن 128 شخصا قتلوا جراء الجوع في المخيم. ويعتبر مخيم اليرموك من أكبر المخيمات الفلسطينية في الداخل...

مطالبات حقوقية بإطلاق 8 آلاف معتقلة سورية في سجون النظام

طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة، بإطلاق سراح المعتقلات السوريات فورا، واتخاذ فعل حقيقي ضد الانتهاكات بحقها، حيث لا يزال النظام السوري يحتجز أكثر...

الشبكة السورية: مقتل 781 مدني بغارات النظام وروسيا في 3 أشهر

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 781 مدنيا على الأقل، بينهم 208 أطفال، في 3 أشهر، جراء غارات للنظام وحلفائه على منطقة خفض التصعيد...

الشبكة السورية: النظام يسجل مختفين قسريا متوفين في السجل المدني

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن النظام يسجل مختفين قسريا على أنهم متوفون في دوائر السجل المدني. جاء ذلك في تقرير صدر عن الشبكة اليوم...