تقرير يوثق ضحايا الكوادر الطبية و”الدفاع المدني” خلال آب 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري، الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر “الدفاع المدني”، من قبل أطراف النزاع في سوريا، خلال آب الماضي.

ووفق تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الجمعة 8 أيلول، قتل 13 شخصًا من الكوادر الطبية وكوادر “الدفاع المدني”، خلال 14 حادث اعتداء على مراكز مختلفة في سوريا.

وتفوقت قوات “التحالف الدولي” على كافة الأطراف، وفق التقرير، الذي سجل مقتل أربعة أطباء على يد القوات، بينما نسب التقرير مقتل شخص واحد على يد كل من النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ونسب التقرير مقتل سبعة من الكوادر على يد جهات أخرى لم تحددها.

ووثقت الشبكة مقتل 84 من الكوادر الطبية وكوادر “الدفاع المدني”، على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا، منذ مطلع عام 2017.

التقرير وثق 14 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز لـ”الدفاع المدني”، خمسة منها على يد النظام استهدفت فيها مراكز للدفاع المدني، إضافة إلى حادثة على يد كل من القوات الروسية و”وحدات حماية الشعب” الكردية، استهدفت كل منها منشآت طبية.

بينما اعتدت قوات “التحالف” على أربع منشآت طبية، ووثق التقرير ثلاثة حوادث اعتداء على مراكز لـ”الدفاع المدني” نفّذتها جهات أخرى.

الشبكة ختمت تقريرها مطالبةً مجلس الأمن الدولي، بتحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحصل في سوريا، على الأقل بحق الكوادر الطبية، وألا يبقى “متفرجًا صامتًا وسط شلال الدماء اليومي”.

وأوصت المنظمات العالمية بإرسال متطوعين للعمل في المناطق غير الخطرة، حيث يتوكلون بإسعاف المرضى، وخاصة بعد توثيق حالات وفاة كثيرة بسبب العجز في الكوادر الطبية.

واستهدف النظام السوري خلال الأشهر الماضية، عشرات المستشفيات والنقاط الطبية في سوريا، التي خرجت بعضها عن الخدمة.

إلا أنه ومنذ أيار الماضي، الذي اتفق خلاله على “تخفيف التوتر”، شهد انخفاضًا “غير مسبوق” في الانتهاكات، وفق الشبكة.

كما طالبت الشبكة الضامن الروسي بضرورة ردع النظام عن إفشال اتفاق “تخفيف التوتر”، والبدء بتحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختف قسريًا.

… https://www.enabbaladi.net/arc

“الشبكة السورية” توقع اتفاقًا لتوثيق الانتهاكات بحق عمال الإغاثة

وقعت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مذكرة تفاهم مع “منظمة النتائج الإنسانية”، بهدف تنسيق وأرشفة ما يتعرض له العاملون في سوريا بمجال العمل الإغاثي من...

وتيرة البراميل في سوريا ترتفع بعد تراجعها شهرًا واحدًا

وفي تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الأحد 8 تشرين الأول، بلغ عدد البراميل المتفجرة في معظم المناطق...

تقرير حقوقي يوثق 357 حالة اعتقال في سوريا خلال شهر

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت ما لا يقل عن 357 حالة اعتقال تعسفي بينها 16 طفلًا و26 سيدة (أنثى بالغة) على يد...

لا ثقافة إلا من فروع المخابرات, ولا صحافة إلا مما يرضي نزقها ومزاجها الصحافة في سوريا.. المهمة شبه المستحيلة

وإذا وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 31 حالة اعتقال للصحفيين منذ اندلاع الأحداث في البلاد، فكم قلمًا قد اعتقل ونفي بعيدًا عن عيونهم؟ ......

تقرير: تخوّف من عمليات إعدام واغتصاب بحق “مشردي” حلب

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد الضحايا المدنيين في أحياء حلب الشرقية الشهرين الماضيين، داعيةً الأمم المتحدة إلى ضمان سلامة ومصير “المشردين” منهم، وسط...

أربعة آلاف حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال النصف الأول من 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لايقل عن 4082 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018. وفي تقرير أصدرته الشبكة اليوم،...