منظمة: الأسد استخدم الكيماوي 5 مرات بعد “خان شيخون”

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينمنظمة: الأسد استخدم...
أعلنت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” (غير حكومية)، أنها سجلت استخدام النظام السوري للسلاح الكيمياوي 5 مرات، بعد حادثة استهداف مدينة “خان شيخون” بريف إدلب (شمال)، في أبريل الماضي.

جاء ذلك في تقرير للشبكة ومقرها لندن، الاثنين، فيما يخص استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وثّقت فيه 5 هجمات بعد هجوم “خان شيخون” الكيميائي، جميعها كانت في دمشق وريفها.

وقالت الشبكة: إنَّ “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أصدرت تقريرها في 29 يونيو الماضي، مؤكدة استخدام غاز السارين في هجوم خان شيخون الكيميائي، دونَ أن تُسنِدَ المسؤولية إلى أي جهة”.

وأضافت: “باتَ أمر التَّحقيق في مسؤولية ارتكاب هذا الهجوم على عاتق آلية التحقيق المشترك، التي انبثقت عن قرار مجلس الأمن رقم 2235، الصادر في 7 أغسطس 2015”.

وأوضحَت أن “النظام لم يتوقف عن استخدام الأسلحة الكيميائية بعد قصف الإدارة الأمريكية مطارَ الشعيرات العسكري (بريف حمص)، وهو القاعدة التي أقلعت منها الطائرات المسؤولة عن هجوم خان شيخون”.

واستدركت بالقول: “لكنَّه بات يُنفِّذ هجمات أصغر لا تُخلِّف عدداً واسعاً من الضحايا والجرحى قد يُحرِج صنَّاع القرار ويدفعهم إلى التَّحرك”.

وأشارت إلى أنه “تم تسجيل هجمات استخدم في معظمها قنابل يدوية مُحمَّلة بغاز يُعتقد أنه الكلور، في إطار التَّقدم العسكري على جبهات يسعى النظام لانتزاع السيطرة عليها من فصائل المعارضة المسلحة”.

وبحسب التَّقرير “فقد بلغت حصيلة الهجمات الكيميائية منذ مارس 2011 حتى 31 يوليو 2017، ما لا يقل عن 207 هجمات”.

اقرأ أيضاً :

شاهد: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شيخ الأقصى رائد صلاح

وتسببت هذه الهجمات جميعها في “مقتل ما لا يقل عن 1420 شخصاً، يتوزعون إلى 1356 مدنياً، من بينهم 186 طفلاً، و244 سيدة (أنثى بالغة)، و57 من مقاتلي المعارضة المسلحة، و7 أسرى من قوات النظام كانوا في أحد سجون المعارضة، فيما بلغ عدد المصابين ما لا يقل عن 6672 شخصاً”.

من جانبه، قال مدير الشبكة فضل عبد الغني: “تجاوزَ النظام جميع الخطوط الحمراء، والتحذيرات التي وجهتها الإدارات الأمريكية، الحالية (إدارة دونالد ترامب)، وبشكل أسوأ في الإدارة السابقة (باراك أوباما)”.

وأضاف: “وتجاهل تحذيرات الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون)، وخرقَ قرارات مجلس الأمن كافة، على الرغم من أنها تُشير إلى البند السابع، وإنَّ العجز مجدداً عن ردعٍ حاسمٍ وجدي لهذه الانتهاكات، سوف يؤدي بدون أدنى شك إلى مزيد من التمادي والغطرسة”.

… http://alkhaleejonline.net/art

تقرير حقوقي: مقتل 10 آلاف سوري وتهجير مليون و300 ألف بـ2017

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الخميس، في تقرير حول حالات التهجير والاشتباكات وقتلى الهجمات خلال عام 2017 في سوريا، إن قرابة المليون و300 ألف...

منظمة توثق 50 هجوماً بالغازات السامة لقوات الأسد خلال عام

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثيقها لـ50 هجوماً بالغازات السامة من قبل قوات الأسد في سوريا، وذلك في خرق واضح لقرار مجلس الأمن رقم...

قوات الأسد تستخدم الغازات السامة في ذكرى مجزرة الكيمياوي

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد استخدم النظام غاز الكلور 27 مرة في مناطق مختلفة من سوريا خلال العام المنصرم، أي بعد مجزرة الكيمياوي...

تقرير: نظام الأسد اعتقل 450 مسيحياً ومسؤول عن الطائفية

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن حكومة الأسد اعتقلت مئات المسيحيين المعارضين لها، خلال أعوام الثورة الأربعة، ما يتناقض مع محاولات تصوير الثورة على...

1169 حصيلة ضحايا عنف الأسد بحق السوريين في نوفمبر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1169 شخصاً مدنياً على يد قوات الأسد؛ بينهم 176 طفلاً و78 امرأة، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت. وأكدت...

هيلي: إيران و”الأسد” لا مكان لهما بسوريا ما بعد “داعش”

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأسبوع الماضي، إن قوات النظام السوري ألقت 4 آلاف و568 برميلاً متفجراً، في أنحاء متفرقة من البلاد، خلال الأشهر...