سورية: 546 حالة اعتقال تعسفي في يوليو

وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اعتقال ما لا يقل عن 546 شخصاً، منهم 394 على يد قوات النظام السوري، يتوزعون بين 311 رجلاً، و22 طفلاً، و61 سيدة، في شهر يوليو/تموز الماضي.

وأضافت الشبكة، وهي منظمة حقوقية، في تقرير صادر عنها، اليوم السبت، أنّ المليشيات الكردية “اعتقلت 36 شخصاً، يتوزعون بين 25 رجلاً، و4 أطفال، و7 سيدات، بينما اعتقل تنظيم “داعش” 469 شخصاً، يتوزعون بين 32 رجلاً، و11 طفلاً، و3 سيدات”.
وأشار إلى أنّ “جبهة فتح الشام اعتقلت أيضاً 55 شخصاً جميعهم رجال، فيما اعتقلت فصائل المعارضة المسلحة 15 رجلاً”.

وأوضح التقرير أنّ “ما لا يقل عن 157 نقطة تفتيش نتج عنها حالات حجز للحرية متوزعة على المحافظات السورية، وكان أكثرها في محافظة ريف دمشق، وتصدرت قوات النظام السوري الجهات المسؤولة عن المداهمات”.

وأورد التقرير إحصائية تتحدث عن 103 حالات خطف، ولم تتمكن من تحديد الجهة التي نفَّذتها، إلا أن 66 حالة منها حدثت في مناطق خاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

وذكر التقرير، أن قضية المعتقلين تكاد تكون المعضلة الوحيدة التي لم يحدث فيها أي تقدم يذكر، على الرغم من تضمينها في بيان وقف الأعمال العدائية، وأوصى بتوقف عمليات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والسماح لذوي المعتقلين بزيارتهم فوراً، وإطلاق سراح كافة النساء والأطفال، والتوقف عن اتخاذهم رهائن حرب.

… https://www.alaraby.co.uk/flas