التحالف يجاري قوات الأسد في قتل السوريين خلال تموز 2017

أظهرت إحصائيات لحصيلة الضحايا في تموز الماضي أن التحالف الدولي جارى قوات الأسد من حيث عدد الضحايا، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وفي تقرير للشبكة حصلت عنب بلدي على نسخة من اليوم، الثلاثاء 1 آب، بلغ عدد الضحايا 814 مدنيًا، بينهم 225 على يد “التحالف الدولي”.

التقرير وثق مقتل 6431 مدنيًا في سوريا منذ مطلع العام الحالي على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة، واستعرض إحصائية الضحايا في تموز، موثقًا مقتل 248 مدنيًا على يد النظام السوري، إضافة إلى 59 مدنيًا، على يد “وحدات حماية الشعب” الكردية.

وقتل 91 مدنيًا على يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بينما قتلت “هيئة تحرير الشام” خمسة مدنيين بينهم طفل، وفق التقرير، الذي سجّل مقتل 23 آخرين كانت فصائل المعارضة مسؤولة عن قتلهم.

ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل 119 مدنيًا، بينهم 30 طفلًا و12 امرأة، قتلوا إما غرقًا في مراكب الهجرة أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع الشبكة السورية لحقوق الإنسان التأكد من هوية منفذيها، أو بنيران القوات التركية أو الأردنية أو اللبنانية.

ووفق الأرقام السابقة، فقد تسبب “التحالف الدولي” بمقتل أكثر من 27% من الضحايا المدنيين، مقارنة بالأطراف الأخرى، وتركزت عملياته في كل من دير الزور والرقة، بحجة مواجهة تنظيم “الدولة”.

الشبكة أكدت أنها لمست ارتفاعًا في نسبة الضحايا الأطفال والنساء، وزادت 11% عن الشهر الماضي، إذ بلغت 52% في تموز مقابل 41% في آب.

الشبكة وجدت تراجعًا نسبيًا في معدل القتل، مقارنة مع الأشهر الماضية، بموجب اتفاق “تخفيف التوتر” المستمر منذ 6 أيار الماضي.

وقدرت نسبة القتل على يد النظام السوري وروسيا، بأنها انخقضت قرابة 69% عما كانت عليه سابقًا، ما انعكس إيجابًا على سير الحياة في المناطق الخاضعة للمعارضة.

وشددت الشبكة في تقريرها، على أن قوات النظام السوري والقوات الروسية “انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة”.

وختمت مطالبة مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية، بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل من “عمليات قتل لحظية لا تتوقف ولو لساعة واحدة”، داعيةً إلى الضغط على النظام السوري لوقف عمليات القصف المتعمد والعشوائي بحق المدنيين.

… https://www.enabbaladi.net/arc

33 عامًا على مجزرة حماة.. ونزيف السوريين مستمر

وكان نظام حافظ الأسد شن حملة عسكرية كبيرة على مدينة حماة في 2 شباط 1982، استمرت 27 يومًا وأسفرت عن مقتل قرابة 40 ألف...

تقرير حقوقي: 7 من الكوادر الطبية قتلوا خلال تموز

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات بحق الكوادر الطبية، إن 7 منهم قتلوا خلال تموز الفائت. وأكدت الشبكة أن...

17 حادثة اعتداء على مراكز حيوية في سوريا خلال تشرين الأول

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 17 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في سوريا، خلال تشرين الأول الماضي. وذكرت الشبكة في...

تقرير: مقتل ثلاثة إعلاميين في سوريا خلال نيسان 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة من الكوادر الإعلامية، خلال نيسان الماضي، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا. وفي تقريرها الشهري الصادر، الأحد...

تقرير: 413 شخصًا بينهم 54 طفلًا قتلوا منذ بدء “جنيف”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عدد الضحايا في سوريا، وما لا يقل عن 55 انتهاكًا، بعد مرور ستة أيام على بدء مفاوضات الأطراف السورية...

لتحالف” مسؤول عن معظم مجازر سوريا خلال آب 2017

تفوق التحالف الدولي على أطراف النزاع في سوريا، بعدد المجازر التي نفذها في سوريا خلال آب الماضي، وفق تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان. وفي التقرير...