سورية: مقتل 26 صحافيّاً في النصف الأول من 2017

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 26 صحافياً سورياً في النصف الأول من عام 2017، على يد جهات مسلحة عدّة في سورية، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء.

وأوضح التقرير أن 13 صحافياً قتلهم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، و3 آخرين قتلتهم القوات الروسية، و4 قضوا على يد تنظيم “داعش”، و2 على يد فصائل في المعارضة المسلحة، و4 على يد جهات أخرى.

كما سجل 34 إصابة بحق الصحافيين، 20 منهم على يد قوات الأسد، و6 على يد القوات الروسية، و4 على يد تنظيم “داعش”، و1 على يد فصائل المعارضة المسلحة، و3 على يد جهات أخرى.

ووثق التقرير 5 حالات اعتقال، بينهم سيدتان، على يد قوات الأسد في النصف الأول من عام 2017، و7 حالات اعتقال أُفرج عنها على يد تنظيم “جبهة فتح الشام”، وحالتا اعتقال أُفرج عنهما على يد فصائل في المعارضة المسلحة، و3 حالات اعتقال أفرج عن 2 منها على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية، و3 حالات خطف أُفرج عن 2 منها على يد جهات لم تتمكن الشبكة من تحديدها.

وأشار التقرير إلى حادثتي اعتداء على مكاتب إعلامية على يد قوات نظام الأسد.

ولفتت الشبكة إلى أنها سجلت انخفاضاً غير مسبوق في معدلات قتل الكوادر الإعلامية على يد قوات النظام الأسدي، في حزيران/ يونيو الماضي، عقب دخول اتفاق خفض التصعيد حيِّز التنفيذ.

واعتبرت الشبكة أن العمل الإعلامي في سورية لا يحظى برعاية واهتمام الكثير من المنظمات الإعلامية الدولية، وسط تراجع التغطية الإعلامية بشكل كبير في السنة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية.

وشدّد على ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سورية، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة.

كما أوصى “لجنة التحقيق الدولية” بإجراء تحقيقات حول استهداف الإعلاميين بشكل خاص، وطالب “مجلس الأمن” بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب، عبر إحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وحثّ المؤسسات الإعلامية العربية والدولية على ضرورة مناصرة زملائها الإعلاميين، عبر نشر تقارير دورية تسلط الضوء على معاناتهم اليومية وتخلّد تضحياتهم.

… https://www.alaraby.co.uk/medi

مأساة مضايا مستمرة في انتظار المساعدات

في الإطار، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن النظام استخدم سلاح الحصار والتجويع في الحرب على نحو ممنهج، مشيرة إلى أنه لم يلتزم ببنود...

توثيق نحو ألفي مختفٍ قسرياً في سجون “تحرير الشام”

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إنه يوجد نحو 2006 أشخاص معتقلين لدى "هيئة تحرير الشام" منذ إعلان تأسيس "جبهة النصرة" في 2012، بينهم 1946...

898 اعتداءً على مراكز حيوية في سورية خلال 2017

وثَّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ما لا يقل عن 898 اعتداء على مراكز حيوية مدنية في عام 2017، كان 431 منها على يد قوات...

سورية: النظام وروسيا قتلوا 93% من الضحايا المدنيين منذ2011

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، أن النظام السوري وحلفاءه من القوات الروسية تصدّرا قائمة الجهات الست الرئيسية التي تقتل السوريين من عام...

مقتل 267 سورياً في أغسطس معظمهم بيد النظام وروسيا

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل ما لا يقل عن 267 مدنياً؛ بينهم إعلامي وخمسة من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، في أغسطس/ آب...

مقتل 232 شخصاً بسبب التعذيب بسورية خلال عام 2017

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 232 شخصاً بسبب التعذيب على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سورية، في عام 2017، منهم 211 شخصاً...