تقرير حقوقي: 24 مجزرة في سوريا خلال أيار 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الدوري، حصيلة المجازر التي أوقعتها أطراف النزاع في سوريا خلال أيار الماضي.

وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الثلاثاء 6 حزيران، بلغ عدد المجازر في سوريا الشهر الماضي، 24 مجزرة، تسعٌ منها نفذها النظام السوري، بينما كانت القوات الروسية مسؤولة عن مجزرة واحدة.

ونسب التقرير 14 مجزرة لقوات “التحالف الدولي”، بينما نفذ تنظيم “الدولة الإسلامية” خمس مجازر، وكانت “وحدات حماية الشعب” الكردية مسؤولة عن اثنتين، إضافة إلى ثلاث نُفّذت على يد جهات مجهولة.

ووزعت الشبكة المجازر التي نفذتها قوات الأسد إلى: ثلاث في حلب، اثنتان في كل من دير الزور وحماة، وواحدة في كل من حمص وريف دمشق.

بينما سجل التقرير مجزرة للقوات الروسية في دير الزور. وتوزعت مجازر “التحالف الدولي” إلى: 12 في الرقة، واثنتين في دير الزور.

بدورها نفذت “وحدات حماية الشعب” الكردية مجزرتين في الرقة، وكانت مجازر تنظيم “الدولة” في دير الزور وحماة، توزعت المجازر التي نسبت لجهات مجهولة بين دير الزور ودرعا.

تسببت المجازر بحسب فريق توثيق الضحايا في الشبكة، بمقتل 404 أشخاص، بينهم 143 طفلًا، و90 امرأة (58% من الضحايا هم نساء وأطفال).

وأضاف التقرير أن “حجم وطبيعة المجازر المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً بأن يلتزم النظام السوري، بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي يوثق عدد النساء اللاتي قتلن في سوريا منذ 2011

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 27226 أثنى في سوريا منذ عام 2011، وحتى الشهر الحالي، تزامنًا مع اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة. وقالت...

أكثر من 10 آلاف امرأة قيد الاعتقال في سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قرابة 10 آلاف امرأة لا تزال قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في سوريا. وحملت الشبكة النظام السوري وحلفاءه معدل 80%...

46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية في سوريا خلال نيسان 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 46 حادثة اعتداء على المراكز الحيوية المدنية في سوريا خلال نيسان الماضي. وفي تقريرها الدوري الصادر...

تقرير: مقتل 964 مدنيًا في سوريا خلال أيار 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة الضحايا من المدنيين، خلال أيار الماضي، على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على...

تقرير حقوقي: 13 شخصًا من الكوادر الطبية قُتلوا في أيلول

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، السبت 3 تشرين الأول، وثقت فيه الانتهاكات المرتكبة بحق الكوادر الطبية خلال أيلول المنصرم من قبل أطراف النزاع...

تقرير: 56 مدنيًا قتلوا في إدلب على يد النظام وروسيا منذ انعقاد اللجنة الدستورية

وفي تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم، الاثنين 18 من تشرين الثاني، فإن النظام السوري وروسيا خرقا وقف إطلاق النار، وعاد النظام لاستخدام سلاح...