تقرير حقوقي: 577 حالة إعتقال تعسفي في سوريا الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم السبت، حالات الاعتقال التعسفي، التي نفذتها أطراف النزاع في سوريا، خلال أيار الماضي، مؤكدة أن عددهم بلغ 577 شخصاً.
وسجل التقرير، اعتقال قوات الأسد 423 شخصاً، بينهم 44 طفلًا،بينما اعتقل تنظيم “داعش”62، و المعارضة 45 بينهم 3 أ طفال و”الوحدات الكردية” 36، و”هيئة تحرير الشام” 11 شخصاً جميعم رجال.
ولفتت الشبكة إلى وجود ما لا يقل عن 164 نقطة تفتيش، نتج عنها حالات حجز للحرية، كان أكثرها في محافظة ريف دمشق، وتصدّرت قوات الأسد، الجهات المسؤولة عن المداهمات تليها “الوحدات” الكردية.
وأشارت، إلى وقوع 119 حالة خطف أخرى، حيث لم تستطع تحديد الجهة المسؤولة عنها، إلا أن 87 حالة منها حدثت في مناطق خاضعة لسيطرة الأسد.
ونوهت، إلى أنها تمتلك قوائم بأعداد المعتقلين تتجاوز 117 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال، إلا أن تقديراتها تشير إلى أن العدد يفوق حاجز 215 ألف معتقل، 99% منهم لدى قوات الأسد.
وختمت الشبكة تقريرها، مطالبة مجلس الأمن بمتابعة تنفيذ قراراتها لوضع حد للاختفاء القسري، وداعية إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه مئات آلاف المحتجزين والمختفين في سجون نظام الأسد.

… https://madardaily.com/2017/06