حمص تتصدر حصيلة ضحايا التعذيب في سوريا خلال نيسان 2017

تصدرت محافظة حمص حصيلة ضحايا التعذيب في سوريا، خلال نيسان الماضي، وفق ما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الدوري الشهري.

وبلغ عدد الضحايا الذين قتلوا في كامل سوريا، عشرة أشخاص، جميعهم على يد النظام السوري، بحسب تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الثلاثاء 2 أيار.

التقرير أوضح أن ثلاثة أشخاص قتلوا في حمص، بينما توزعت الأعداد البقية إلى: شخصين في درعا، وواحد في كل من حماة وإدلب والرقة ودير الزور ودمشق.

وذكرت الشبكة أنه من ضمن حالات القتل تحت التعذيب، كان هناك كهلٌ وصلتا قربى.

وتصدّرت محافظة حلب حصيلة ضحايا التعذيب في سوريا، خلال آذار الماضي، وبلغ العدد حينها 14 شخصًا.

واعتبرت الشبكة أن سقوط هذا الكم من الضحايا تحت التعذيب شهريًا، يدل على نحو قاطع أنها سياسة ممنهجة تنبع من رأس النظام الحاكم.

كما نوّهت إلى أن “جميع أركان النظام على علم تام بها”، مطالبةً مجلس الأمن بتطبيق القرارات التي اتخذها بشأن سوريا ومحاسبة جميع من ينتهكها.

ويُمارس التعذيب في سوريا بأبشع صوره وبشكل يومي منذ آذار 2011، بينما وثقت المنظمات والهيئات الحقوقية آلاف المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون نظام الأسد.

وتتهم المنظمات الحقوقية المجتمع الدولي بالصمت، وإهمال تنفيذ الإجراءات التي تجيز محاسبة النظام، لتنفيذه جرائم حرب وانتهاكه حقوق الإنسان في سوريا.

ووفق آخر تقرير سنوي للشبكة نشرته في حزيران من العام الماضي، بعنوان “لابد من إنقاذ بقية المعتقلين”، بلغ عدد الضحايا تحت التعذيب حينها 12679 شخصًا، بينهم 163 طفلًا و53 امرأة.

وتؤكد الشبكة أن عدد الضحايا تحت التعذيب، ازداد مقارنة بكانون الأول الماضي، رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار برعاية روسية- تركية في 29 من الشهر نفسه، والذي شهد بدوره آلاف الخروقات، وكان النظام السوري مسؤولًا عن معظمها.

… https://www.enabbaladi.net/arc

سبع دول تتعهد بحظر استخدام الكيماوي في سوريا

ورغم توقيع النظام السوري اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيماوية عام 2013، أقدم على استخدامه 184 مرة بعد قرار مجلس الأمن رقم 2118 الصادر في...

تقرير: مقتل 64 مدنيًا على يد النظام وروسيا منذ الضربة الأمريكية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 64 مدنيًا على يد الحلف السوري- الروسي، منذ الضربة العسكرية ضد النظام السوري في 14 نيسان الحالي. وفي تقرير...

“الشبكة السورية” تكشف تفاصيل مقتل العقيد زيدان النصيرات في درعا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حادثة وفاة العقيد زيدان النصيرات، تحت التعذيب داخل مركز احتجاز تابع لفصيل “فرقة شباب السنة” في مدينة بصرى الشام...

في أربعة أشهر.. انتشال 670 جثة من مقبرة الفخيخة في الرقة

وقدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” عدد القتلى المدنيين خلال معارك “تحرير” الرقة بأكثر من 2323 مدنيًا، بينهم 543 طفلًا، و346 امرأة بالغة، في الفترة...

تقرير: النظام وروسيا دمرا اتفاقات أستانة دمويًا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان انتهاكات قوات الأسد وروسيا في محافظة إدلب، في الفترة الممتدة بين 19 و27 أيلول الجاري. وفي تقرير حصلت عنب بلدي...

14 ضحيةً من القطاع الطبي قضوا منذ بداية 2015

قضى 14 عاملًا في القطاع الطبي في سوريا خلال الربع الأول من العام 2015، وفق إحصاءات شهرية تشرف عليها الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وأفادت الشبكة...