تقرير: “التحالف” ينفذ معظم مجازر سوريا خلال آذار 2017

تصدر “التحالف الدولي” قائمة الأطراف الأكثر تنفيذًا للمجازر في سوريا، بحسب توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، التي أحصت المجازر التي نفذها أطراف النزاع في سوريا، خلال آذار الماضي.

ووفق تقرير، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الجمعة 7 نيسان، بلغ عدد المجازر 35 مجزرة، 13 منها على يد “التحالف”، بينما كان النظام السوري مسؤولًا عن 11 أخرى.

ونسب التقرير ثماني مجازر إلى القوات الروسية، بينما كان تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولًأ عن مجزرتين، في حين نسبت مجزرة واحدة إلى جهات مجهولة.

مجازر التحالف الدولي جاءت بمعظمها في الرقة، وبلغ عددها 12، بينما نفذ مجزرة واحدة في حلب، في حين توزعت العائدة للنظام إلى خمس في إدلب، واثنتين في كل من دير الزور وحماة وريف دمشق.

المجازر التي نفذتها القوات الروسية توزعت على كل من إدلب وحلب والرقة، بينما سجلت المجزرة الوحيدة التي نسبت لجهات مجهولة في دمشق.

وتسببت المجازر، بحسب الشبكة السورية، بمقتل 422 شخصًا، بينهم 149 طفلًا، و70 امرأة، أي أن 52% من الضحايا هم نساء وأطفال، ما اعتبرته “نسبة مرتفعة جدًا، ومؤشرًا على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين”.

وقتل التحالف الدولي 214 شخصًا، بينما قتل النظام السوري 88 آخرين، ونسب التقرير مقتل 77 شخصًا على يد القوات الروسية، بينما قتل عشرة مدنيين على يد تنظيم “الدولة”، وسجل مقتل 33 آخرين على يد جهات مجهولة.

التقرير لفت إلى أن “حجم وطبيعة المجازر المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً “بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

قتلى وجرحى ومعتقلون.. أرقام عن الإعلاميين في سوريا عام 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، الخميس 4 كانون الثاني، رصدت خلاله بالأرقام وضع الإعلاميين في سوريا عام 2017. ووثقت الشبكة في تقريرها مقتل ما...

تقرير حقوقي: 72 أسلوب تعذيب يتبعها النظام السوري في المعتقلات (صور)

وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” 72 أسلوب تعذيب يستخدمها النظام السوري في سجونه ومعتقلاته ومراكز الاحتجاز والمشافي العسكرية التابعة له. وطالبت الشبكة في تقريرها الصادر...

774 مدنيًا قتلوا في سوريا خلال كانون الثاني 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 774 مدنيًا، في كانون الثاني 2018، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا. وفي تقريرها...

حملة دولية تطالب بالإفراج عنهن رشا شربجي من بين 20 سجينة سياسية بارزة حول العالم

واختار مكتب حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية الأمريكية المعتقلة السورية رشا شربجي، لتكون من بين هذه الحالات، بعد ترشيحها من قبل الشبكة السورية...

تقرير: روسيا قصفت 59 مركزًا طبيًا منذ تدخلها في سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد المراكز الطبية التي تعرضت للاستهداف بين الفترة من 30 أيلول، بداية التدخل الروسي، وحتى نهاية آب الماضي. ووفق التقرير...

2900 برميل متفجر ألقاها النظام السوري خلال النصف الأول من 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقوع ما لا يقل عن 2908 براميل متفجرة ألقاها الطيران الحربي التابع للنظام السوري خلال النصف الأول من عام...