الشبكة السورية: مقتل 189 مدني خلال أسبوع من جنيف5

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 189 مدنيًا خلال الأسبوع الأول من مفاوضات جنيف، التي تجري منذ 20 من الشهر الجاري.
وقالت الشبكة في تقرير لها اليوم الخميس، إن 89 مدنيًا قتلوا على يد قوات الأسد، بينما كانت القوات الروسية مسؤولة عن مقتل 63 آخرين، في حين قتلت “الوحدات الكردية” مدنيَين اثنين، و”داعش” 7 مدنيين، بينما قتلت فصائل المعارضة 6 آخرين، جميعهم أطفال، والتحالف الدولي 14 مدنيًا.
وتطرق التقرير إلى حصيلة الاعتداءات على المراكز الحيوية، لافتًا إلى تضرر 7مدارس ومثلها من المنشآت الطبية، بينما تضررت 7 مساجد وسوقٌ واحد، وكان جيش الأسد والقوات الروسية، مسؤولين عن معظم تلك الاعتداءات.
ولفتت الشبكة، لاعتقال ما لا يقل عن 91 شخصًا، بينهم طفل و6نساء، 74 منهم على يد قوات الأسد، بينما اعتقلت “الوحدات الكردية” 9 آخرين، و “داعش” 8 مدنيين.
وأكدت الشبكة وقوع 5 هجمات بالذخائر العنقودية من قبل القوات الروسية، 4 منها في محافظة إدلب، و5 في محافظة حلب، بينما استخدمت روسيا الأسلحة الحارقة مرتين في إدلب خلال الفترة ذاتها، كما ألقى الطيران المروحي التابع للأسد ما لايقل عن 142 برميلًا متفجرًا.
وختمت الشبكة تقريرها ،معتبرة أن الحديث عن إطلاق سراح المعتقلين، ورفع الحصار “ترف”، وسط غياب الدور الفاعل للأمم المتحدة، في ضبط اتفاق وقف إطلاق النار، ومحاسبة من يخرقه.

… https://madardaily.com/2017/03