تقرير: “تحرير الشام” تعتقل مقاتلين من الفصائل رفضوا الانضمام إليها

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير خاص، اعتقالات نفذها عناصر “هيئة تحرير الشام” بحق مقاتلين من فصائل معارضة شمال سوريا، لرفضهم الانضمام إلى التشكيل الجديد.

وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الاثنين 6 شباط، أكدت الشبكة أن الاعتقالات بدأت بعد يوم واحد من تشكيل “الهيئة” نهاية كانون الثاني الماضي، بعضها طالت قادة من الفصائل المسلحة رفضت الانضمام إليها.

وجرت الاعتقالات في كل من ريفي إدلب وحلب الغربيين، من خلال نقاط تفتيش مُكثفة، نشرت داخلها الأسلحة الثقيلة، “ما أدى إلى عرقلة جزئية للأعمال الإغاثية وحركة سيارات الإسعاف بسبب تخوف الكوادر الطبية من وقوع حوادث أمنية”، وفق التقرير.

اعتقالات واقتحامات لمراكز حيوية
الشبكة السورية أحصت بين 28 كانون الثاني، ومطلع شباط الجاري، 12مقاتلًا من المعارضة، رفضوا الانضمام إلى “تحرير الشام”، إضافة إلى اعتداء عناصرها على مركزين حيويين مدنيين.

واعتقلت عناصر من “الهيئة” ياسر العبد، القائد العسكري في “الفوج الأول”، من مكان وجوده في بلدة سرمدا بريف محافظة إدلب الشمالي، 29 كانون الثاني الماضي.

كما داهمت في اليوم نفسه مكتبًا إغاثيًا مُخصصًا لرعاية الأرامل، في قرية حزرة بريف محافظة إدلب الشمالي، وفق الشبكة، التي ذكرت أن عناصر “تحرير الشام” أطلقوا الرصاص بشكل عشوائي أثناء اقتحام المكتب، وصادروا جميع محتوياته.

مقاتلون من “جبهة فتح الشام” و”حركة نور الدين زنكي”، وهما قطبا “تحرير الشام”، هاجموا محكمة دارة عزة التابعة للهيئة القضائية في الحركة، في 29 كانون الثاني، وفق ما أفاد عنب بلدي، المتحدث الرسمي باسم “أحرار الشام”، أحمد قرة علي.

وأعلن عن تشكيل “تحرير الشام” في 28 كانون الثاني الماضي، وضمت “جبهة فتح الشام” (جبهة النصرة سابقًا)، و”حركة نور الدين زنكي”، وفصيل “أنصار الدين”، عقب هجوم شنته “فتح الشام” على فصائل من “الجيش الحر”، وأبرزها “جيش المجاهدين” و”صقور الشام”، و”الجبهة الشامية”.

الشبكة أوصت فصائل المعارضة “بالانفكاك مباشرة عن تحرير الشام، كي لا يتم تصنيفها ضمن الجماعات المنتمية إلى تنظيم القاعدة، ما يُبرّر استهدافها وعناصرها، ومعظمهم من السوريين”.

كما دعت “هيئة تحرير الشام” إلى التوقف عن الانتهاكات بمختلف أنواعها، والإفراج عن جميع المعتقلين لديها.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير: نصف المجازر في سوريا خلال تموز 2017 نفذها “التحالف”

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري الدوري، حصيلة المجازر التي أوقعتها أطراف النزاع في سوريا خلال تموز الماضي. وفي تقرير حصلت عنب بلدي...

موقع أمريكي: مسيحيو سوريا مهددون بفعل الرئيس “ذي الميول السادية”

وبحسب تقرير صادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في أيلول الماضي عام 2019 فإن نحو 124 دار عبادة وكنيسة جرى استهدافها بقصف منذ عام...

المنشآت الطبية تتصدر المراكز الحيوية المستهدفة في سوريا خلال تموز

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة المراكز الحيوية المدنية المعتدى عليها من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال تموزر الماضي، وبلغ عددها 139 حادثة. وفي...

معظمها بتوقيع الأسد.. مجازر أيلول تضع حمص وحلب في الواجهة

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة من قبل أطراف النزاع في سوريا، الأحد 4 تشرين الأول. واعتمد التقرير في توصيف...

تقرير يوثق مقتل عشرة إعلاميين سوريين خلال تموز

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل عشرة إعلاميين وإصابة آخرين على يد أطراف النزاع في سوريا، وفق تقرير نشرته اليوم، السبت 6 آب. واستعرض التقرير،...

تقرير حقوقي: الأسد قصف سوريا بـ 241 برميلًا متفجرًا خلال آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس 7 نيسان، تقريرها الشهري الخاص بتوثيق استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة خلال آذار الماضي. ووثق التقرير استخدام 241...