الشبكة السورية لحقوق الإنسان تطالب الأمم المتحدة بحماية النازحين في حلب

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً طالبت فيه الأمم المتحدة بحماية النازحين من أحياء حلب الشرقية، وقالت إن عدداً كبيراً من النازحين تم اعتقالهم من قبل قوات النظام والمليشيات، وسط أنباء عن وقوع عمليات إعدام واغتصاب.

وأضافت الشبكة أن الحصار على شرق حلب عاد مجدداً بعد تمكن قوات النظام والمليشيات المساندة من استعادة حي الراموسة، وأن الطائرات الروسية كثفت قصفها في منتصف الشهر الماضي ودمرت أحياء بشكل شبه كامل، ما ساعد قوات النظام والمليشيات على اقتحام أحياء مساكن هنانو وجبل بدرو والحيدرية والصاخور شرق حلب.

ونتيجة لذلك، وصل معدل الضحايا من المدنيين إلى 35 قتيلاً يومياً، حيث ُقتل 676 مدنياً -بينهم 165 طفلا و87 سيدة- في أحياء مدينة حلب الشرقية منذ 19 سبتمبر/أيلول الماضي وحتى أمس الأربعاء.

وفي السياق، قالت “براء الآغا” عضوة في الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن التقارير التي تصدرها الشبكة يتم إرسالها للجهات المعنية بشكل دوري، دون وجود حالياً أي وعود فعلية لإيقاف الهجمات.

وأضافت “الآغا” في تصريح لراديو الكل، أن أي انتهاك لكي يقال عنه “جريمة حرب” يجب أن يكون مُرتكب على مدى واسع النطاق كما هي الحالات في سوريا خاصة في حلب، مؤكدةً أن توثيق مقتل 676 مدنياً منذ 19أيلول الماضي وحتى أمس في حلب، هو انتهاك واسع النطاق بشكل منهجي ومكثف.

وأشارت إلى أن المجازر الأخيرة التي وقعت بحلب، لم تسطع الشبكة من الوصول لتوثيق كامل لها نتيجة الأوضاع في حلب، وشددت أن الموثق عند الشبكة يرقى لجريمة حرب.

وعن منهجية التقارير وكيفية جمع البيانات والمعلومات، قالت “الآغا” أن المنهجية المتبعة تعتمد على التواصل مع أكبر عدد ممكن من الناشطين وشهود العيان ورجال الدفاع المدني والمسعفين، إضافة لجمع الروايات والتحقق من مصداقية الصور ومقاطع الفيديوهات الواردة، وأشارت إلى وجود عضو تابع للشبكة في حلب.

وأوضحت “الآغا” إلى إخطار عدد من الأهالي الشبكة، بعمليات إعدام وتصفية جرت في المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام والوحدات الكردية في حلب، إضافة لجرائم اغتصاب، وأضافت أن التحريات لا تزال جارية لجمع المعلومات حول ذلك، لأن هذه الجرائم تحتاج لروايات أكثر وشهود وتحقق أكثر.

وأفادت بأن الشبكة توثق الجرائم وتحتفظ بها وتأرشف الضحايا لتشكيل أرضية لقضايا العدالة مستقبلاً، لحفظ حقوق الناس والضحايا والمعتقلين، وأضافت أن الشبكة توثق كامل الانتهاكات وتتواصل مع أكبر عدد من الضحايا وتسجل أيضاً أكبر عدد ممكن من الشهادات، وأوضحت “الآغا” في ختام حديثها إلى أن كثير من الناس يتخوفون من التواصل مع المنظمات متمنية منهم التعاون بشكل أكثر.

… https://www.radioalkul.com/p84

نشرة أخبار الثامنة مساءً على راديو الكل| الخميس 03-11-2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، 44 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية، ومراكز للدفاع المدني، وقعت في شهر تشرين الأول الماضي، وقال “فضل عبد...

تقرير حقوقي يشير إلى تورط القوات الروسية في هجوم خان شيخون الكيمائي

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تفاصيل الهجوم الكيمائي الذي شنّه طيران الأسد على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، في 4/نيسان/2017، والهجمات الروسية التي...

في ذكرى يوم الطفل العالمي.. “الشبكة السورية” توثق مقتل أكثر من 23 ألف طفل منذ آذار 2011

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، مقتل نحو 23 ألفاً و836 طفلاً سورياً، منذ آذار/مارس 2011، منهم 20 ألفاً و676 قتلوا من قبل قوات نظام...

مقتل أكثر من ألف مدني في سوريا خلال الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، مقتل 1106 مدنيين في البلاد خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من بينهم 791 مدنياً قتلوا على يد قوات...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان : 964 قتيلا في سوريا خلال شهر أيار الماضي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الخميس، إن 964 مدنياً قتلوا في سوريا، خلال شهر أيار/مايو الماضي، من بينهم عدد كبير منهم على يد...

تقرير حقوقي يُحصي إلقاء النظام لأكثر من 4 آلاف برميل متفجر خلال النصف الأول من العام 2017

أحصت، الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلقاء طيران النظام لـ 4252 برميلا متفجرا خلال النصف الأول من العام الجاري، أسفرت عن مقتل94 مدنيا، بينهم 41...