“الشبكة السورية” تكشف تفاصيل مقتل العقيد زيدان النصيرات في درعا

الرئيسيةمؤسسات إعلامية أخرىعنب بلدي“الشبكة السورية” تكشف...
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حادثة وفاة العقيد زيدان النصيرات، تحت التعذيب داخل مركز احتجاز تابع لفصيل “فرقة شباب السنة” في مدينة بصرى الشام بمحافظة درعا.

وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الاثنين 10 تشرين الأول، ذكرت الشبكة أن حادثة الاعتقال، تحولت إلى اختفاء قسري، ثم تعذيب قاسٍ، مستندة على شهادات من عائلة الضحية، ومع قضاة في دار العدل بدرعا، وعناصر في فصائل المعارضة.

تفاصيل حادثة الاعتقال
التقرير أوضح أن العقيد النصيرات ترأس مطلع العام الجاري المفاوضات مع النظام السوري في مدينة إزرع بريف درعا، بهدف التحضير لهدنة في المدينة، بناءً على تكليف أهالي ووجهاء البلدة، ونقلت الشبكة عن الأهالي قولهم إنهم اضطروا للتحضير لها بعد سيطرة النظام على مناطق قريبة من البلدة، وتهديدهم باقتحامها في حال رفض الهدنة.

ووفق التقرير، الذي جاء بعنوان “إخفاء وتعذيب معتقلين لدى فصيل معارض في درعا”، نصّت بنود الاتفاق الذي عقده النصيرات مع النظام السوري، على عدم قصف بلدة إبطع، وإدخال المساعدات الإنسانية إليها والإفراج عن معتقلي البلدة لدى النظام.

عقب أيام على المصالحة في 28 شباط الماضي، اعتقل النصيرات على يد عناصر كتيبة “سند حوران” التابعة لـ”شباب السنة”، بحسب التقرير، إضافة إلى اثنين آخرين معه ممن شاركوا في وفد المصالحة مع النظام بتهمة “الخيانة”.

وأكد التقرير نقلًا عن روايات لعائلة الضحية ودار العدل في حوران، أن النصيرات قتل بعد ثلاثة أيام من اعتقاله في سجن بصرى الحرير تحت التعذيب، بينما رفض فصيل “شباب السنة” تسليم جثته ودفنه في مكان مجهول، حتى ساعة إعداد التقرير.

حوادث مشابهة
وتقول الشبكة إنها سجلت حوادث مشابهة لضحايا قتلوا تحت التعذيب، وآخرين تعرضوا للاعتداء والضرب من الفصيل ذاته في درعا.

واعتبرت أمثال هذه الحادثة “نادرة الحدوث في مراكز احتجاز المعارضة المسلحة، لذا لا بد من تسليط الضوء عليها، والتنديد بها، وفضح مرتكبي الجريمة، والطلب من المعارضة السياسية محاولة ردعهم، بل ومحاسبتهم، وتجفيف مصادر تمويلهم”.

وختمت الشبكة تقريرها موصية المعارضة بإدانة التعذيب والإخفاء القسري، ومحاولة محاسبة المتورطين، وضمان حق ضحايا التعذيب وعائلاتهم في الحصول على التعويضات المناسبة، ودعت مجلس الأمن إلى إحالة الملف السوري للمحكمة الجنائية الدولية وإحلال الأمن والسلام وتطبيق مبدأ مسؤولية حماية المدنيين.

العقيد نصيرات (51 عامًا) من مواليد مدينة إبطع في ريف درعا، اعتقله النظام السوري في كانون الأول 2011، وأفرج عنه من سجن صيدنايا العسكري في العام 2014، وتوفي في آذار الماضي.

… https://www.enabbaladi.net/arc

أكثر من ستة آلاف مدني قتلوا في سوريا منذ مطلع العام

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد الضحايا المدنيين خلال النصف الأول من العام الحالي، في تقرير أصدرته اليوم، الجمعة 1 تموز. ووثق التقرير مقتل 6567...

في أغلى الأماكن معيشةً في سوريا، الكشفية بـ 75 ليرة

يشير تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في حزيران 2014 أن ما يزيد عن 1.1 مليون إنسان سوري مصابون نتيجة الحرب، بينهم ما يزيد...

فضل عبد الغني لعنب بلدي: “الشبكة السورية” مصدر لجهات حقوقية عالمية لإدانة النظام

اعتمد تقرير صدر مؤخرًا عن “مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان” في وزارة الخارجية الأمريكية، عن حالة حقوق الإنسان في دول العالم لعام 2019، على “الشبكة...

39 مجزرة في سوريا خلال تشرين الأول 2017

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 39 مجزرة على يد أطراف النزاع المختلفة في سوريا، خلال شهر تشرين الأول الماضي. وفي تقريرها الشهري الخاص، الصادر الأربعاء...

تقرير حقوقي: حالات اعتقال مكثفة بمناطق التسويات في سوريا

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اعتقال النظام السوري لمئات المواطنين السوريين، بينهم أطفال ونساء، منذ بداية العام الحالي، وخاصة في مناطق التسويات. وبحسب تقرير للشبكة...

2900 برميل متفجر ألقاها النظام السوري خلال النصف الأول من 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقوع ما لا يقل عن 2908 براميل متفجرة ألقاها الطيران الحربي التابع للنظام السوري خلال النصف الأول من عام...