3291 مدنياً ضحايا التدخل الروسي في سوريا خلال عام

كشفت أرقام وإحصاءات الشبكة السورية لحقوق الإنسان حجم الجرائم التي ارتكبتها روسيا بمناسبة مرور عام على تدخلها في سوريا.

وأشارت الشبكة، في تقرير لها، وصل “الخليج أونلاين” نسخة منه، إلى أن جرائم الروس بحق المدنيين تجاوزت بكثير ما ارتكبته التنظيمات الإرهابية، لتتحول إلى “العدو الأول والأبرز في سوريا”.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن 85% من الهجمات الروسية كانت في مناطق سيطرة المعارضة، ومعظمها على الأحياء المدنية، في حين أن 15% فقط من الهجمات كانت ضد تنظيم داعش، وجاءت معظمها كذلك على الأحياء المدنية.

وأكدت الشبكة أن موسكو قتلت ما لا يقل عن 3291 مدنياً خارج نطاق القانون خلال عام، وهؤلاء مسجلون بالاسم والتاريخ وكيفية القتل، بينهم 911 طفلاً و619 امرأة، كما ارتكبت القوات الروسية 169 مجزرة.

وسجلت الشبكة السورية استهداف الروس ما لا يقل عن 415 مركزاً حيوياً مدنياً، بينها 59 مركزاً طبياً، قُتل على أثر ذلك 32 شخصاً من الكوادر الطبية، بينهم سبع سيدات.

كما تفننت موسكو في عمليات القتل ضد السوريين، إذ لجأت إلى استخدام الذخائر العنقودية في 147 هجمة بأحجام كبيرة ونوعيات جديدة وكثافة أكبر مما استخدمه النظام السوري، في حين لجأت إلى استخدام الأسلحة الحارقة بما لا يقل عن 48 هجمة.

وبدا واضحاً أن الكوادر الإعلامية تحوّلت إلى هدف للروس بما تشكله من خطر على توثيق الجرائم الروسية، إذ تم استهداف هذه الكوادر من قِبل موسكو بهجمات عديدة، قُتل على أثرها 13 شخصاً.

وتسببت عمليات القصف والتدمير والاستهداف في حالات تهجير قسري، إذ دفعت الغارات والعمليات العسكرية الروسية عشرات آلاف السكان للنزوح من محافظات حلب وحمص وإدلب واللاذقية، كما دعمت هذه الغارات قوات النظام في حصارها لأحياء حلب الشرقية.

كما تسببت الغارات الروسية، بعد نحو شهر فقط على التدخل الروسي، في نزوح ما لا يقل عن 20 ألف مدني من منطقة مهين في ريف حمص الشرقي بعد خضوعها لسيطرة تنظيم “داعش” في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وفي بداية شهر فبراير/شباط 2015، تسببت غارات روسية في نزوح عشرات الآلاف من سكان ريف حلب الشمالي إلى المناطق الحدودية مع تركيا.

وشهدت مدينة سراقب، بداية شهر أغسطس/آب الماضي، نزوح أكثر من 1800 عائلة، بعد هجمات مكثفة على المدينة عقب إسقاط مقاتلة روسية، وهذه كلها جرائم ترقى لجرائم حرب ضد الإنسانية، حسب الشبكة السورية.

… http://alkhaleejonline.net/art

خلال أسبوع.. هجمة الأسد العشوائية خلفت 121 قتيلاً في دوما

وأوضحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في بيان لها، أن أعداد الضحايا المدنيين في حملة الأسد على مدينة دوما وحدها، وهي إحدى بلدات الغوطة الشرقية...

الأسد ارتكب 87 خرقاً لقرارات مجلس الأمن حول الكيماوي

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها وثقت 87 خرقاً جديداً باستخدام السلاح الكيماوي، ارتكبه نظام بشار الأسد، منذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118...

تقرير: طيران الأسد ألقى 407 براميل متفجرة في فبراير

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق استخدام قوات النظام السوري البراميل المتفجرة في فبراير. جاء في التقرير، أنَّ النِّظام السوري لجأ إلى...

روسيا تقول إنها قصفت تدْمر ضمن 237 موقعاً استهدفتها في يومين

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكدت في تقرير لها توثيق مقتل 254 مدنياً من جراء الغارات الروسية خلال شهر، وهو ما يفوق عدد القتلى...

مقتل أكثر من 10 آلاف مدني بسوريا في 2017

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 10 آلاف و204 مدنيين في سوريا خلال 2017، أغلبهم على يد قوات نظام بشار الأسد. وذكرت الشبكة في تقرير...

تقارير حقوقية: الأسد أعدم 855 شخصاً حرقاً خلال 4 سنوات

وقالت الشبكة السورية (سوريا)، والمرصد الأورومتوسطي (جنيف)، في تقرير مشترك صدر عنهما الأربعاء: إن "عمليات حرق البشر أحياء على يد النظام السوري لم تأخذ...