“الألم الممتد”.. 75 ألف مختفٍ قسريًا في سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 75 ألف مختفٍ قسريًا في سوريا، توزعوا على جميع المحافظات السورية، تزامنًا مع اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، الثلاثاء 30 آب.

من يخفي السوريين قسريًا؟
ووفق تقرير حمل اسم “الألم الممتد“، حصلت عنب بلدي على نسخة منه، اختفى ما لايقل عن 71 ألف شخصٍ اختفوا قسريًا على يد القوات الحكومية، توزعوا إلى 7319 مختفٍ ينتمون إلى جماعات مناهضة للنظام السوري، و64214 مدنيًا، بينهم أكثر من أربعة آلاف طفل و2377 امرأة، وكان العدد الأكبر منهم في محافظة ريف دمشق، تبعتها درعا ثم دمشق.

وقدّر التقرير الذي جاء في 11 صفحة، حالات الاختفاء القسري التي كان تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولًا عنها بما لايقل عن 1400 شخصًا، بينهم 118 طفلًا، و87 امرأة.

بينما كاننت “جبهة فتح الشام” مسؤولة عن اختفاء 892 آخرين، بينهم 41 طفلًا وثلاث نساء.

“وحدات حماية الشعب” الكردية مارست سياسية الإخفاء القسري تجاه خصومها من الأحزاب السياسية بشكل رئيس، والمعارضين لها في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفق التقرير، وذكر أن حصيلة المختفيين قسريًا لديها بلغت حوالي 397 حالة، بينهم 61 طفلًا و11 امرأة.

وبحسب التقرير اعتقلت فصائل في المعارضة المسلحة وأخفت عددًا كبيرًا من المعتقلين بشكل قسري، وعرضت مبادلتهم مرارًا على النظام السوري وتنظيم “الدولة”، وقدّر عدد المعتقلين بما لايقل عن 306 حالة، بينهم 29 طفلًا، و14 امرأة .

واعتبرت الشبكة أن النظام السوري أسوأ الأنظمة الممارسة لمنهجية الإخفاء القسري في العصر الحديث، منذ أحداث الثمانينيات في عهد الأسد الأب، إذ قاربت حصيلة المختفين قسريًا حينها 17 ألف شخص معظمهم من أهالي مدينة حماة.

96% من الحالات على يد النظام السوري
وعرض التقرير تعريف الاختفاء القسري كمصطلح حقوقي، وهو “أن تكون الجهة المنفذة هي الحكومة أو تتبع لها (كحال الميليشيات المحلية أو الشيعية الأجنبية في سوريا)، أو منظمة سياسية”.

وذكر أنه في الحالة السورية هناك قوات أصبحت بحكم الأمر الواقع تقوم مقام سلطات حاكمة، كما هو الحال في تنظيم “الدولة” و”جبهة فتح الشام” و”وحدات حماية الشعب” الكردية، على حد وصف الشبكة، إلا أن النظام السوري مازال متفوقًا على بقية الأطراف بنسبة تصل إلى 96% من مجمل المختفين قسريًا في سوريا.

ويرى فضل عبد الغني، مدير الشبكة، أن المعتقل في سوريا من السهل أن يتحول إلى مختفٍ قسريًا، “لأن عمليات الاعتقال جميعها لاتتم بمذكرة قضائية، بل هي أشبه بعمليات خطف، أو اعتقال لدى المرور عبر الحواجز، دون معرفة الجهة المنفذة، كما تُنكر وترفض السلطات بشكل مطلق الاعتراف بأنها من المسؤولة عن ااعتقال أو التعذيب أو إبلاغ أحد بمكان وجودهم ليدخل الضحايا في ثقب أسود يزداد توسعًا مع الزمن”.

هل يتدخل أحد؟
وختمت الشبكة تقريرها موصية مجلس الأمن بمتابعة تطبيق وإلزام الأطراف بالقرارات التي أصدرها بهذا الخصوص ومن أبرزها القرار رقم 2024، والقرار رقم 2139، وأن يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بالمختفين قسريًا في سوريا.

كما طالبت بـ”الضغط العاجل” على النظام السوري من أجل السماح للجنة التحقيق الدولية المستقلة بالوصول إلى جميع مراكز الاحتجاز من أجل التحقيق في المزاعم الرهيبة حول انتهاكات حقوق الإنسان داخلها، لمحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم.

… https://www.enabbaladi.net/arc

واشنطن ترفع ملف المعتقلين السوريين إلى مجلس الأمن

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، لكن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215...

تقرير حقوقي يؤكد استخدام الأسلحة الكيماوية في ريف اللاذقية

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت أول هجوم يستخدم فيه النظام السوري الأسلحة الكيماوية بعد هجوم أيار 2018 على مدينة دوما. ووفق تقرير الشبكة...

أكثر من 400 ناشط إعلامي قُتلوا في سوريا

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس (23 نيسان) تقريرًا بعنوان “في قاع الهاوية” وثّقت فيه الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين الإعلاميين في سوريا منذ...

أكثر من ستة آلاف مدني قتلوا في سوريا منذ مطلع العام

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد الضحايا المدنيين خلال النصف الأول من العام الحالي، في تقرير أصدرته اليوم، الجمعة 1 تموز. ووثق التقرير مقتل 6567...

“الشبكة السورية” تُطالب بمقاضاة مستخدمي الأسلحة الكيميائية ضمن محاكم محلية

طالبت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” بمقاضاة مبدئية لمستخدمي الأسلحة الكيميائية في محاكم محلية ذات اختصاص، عقب تقارير دولية وثقت استخدام النظام السوري لها. وحصلت عنب...

دعوات في مجلس الأمن للتحقيق في استخدام الغازات السامة “تدمير” الأسلحة الكيميائية ينتهي في حزيران المقبل

وكانت قوات الأسد شنت عدة هجمات بالكلور السام على مناطق في سوريا، أبرزها كان في حماة وإدلب والمزيريب في درعا، سقط خلالها عدة شهداء...