“أسوأ أنظمة العصر الحديث بإخفاء المدنيين”.. 75 ألف سوري أخفاهم الأسد قسرياً والأطفال جزء منهم

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن نظام بشار الأسد يعد من أسوأ الأنظمة في العصر الحديث بممارسته للإخفاء القسري للمواطنين، متوفقاً بذلك على والده حافظ الأسد الذي ارتكب في ثمانينات القرن العشرين مجازر مروعة في حماه وإدلب وحلب وتسبب باختفاء 17 ألف شخص.

ووثقت الشبكة في تقرير أصدرته بعنوان “الألم الممتد” حصلت “السورية نت” على نسخة منه، إخفاء نظام بشار الأسد لقرابة 75 ألف شخص من جميع المحافظات السورية خلال السنوات الست الماضية.

ووثق التقرير تعرض ما لايقل عن 71533 شخصاً للاختفاء القسري على يد قوات الأسد يتوزعون إلى7319 مختفٍ قسرياً من أفراد تنظيمات معارضة للنظام و64214 مدنياً، بينهم ما لايقل عن 4109 أطفال، و2377 سيدة، كان العدد الأكبر ممن تعرضوا للاختفاء في محافظة ريف دمشق تبعتها درعا ثم دمشق.

وقدر التقرير حالات الاختفاء القسري من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” بما لايقل عن 1479 شخصاً، بينهم 118 طفلاً، و87 سيدة في حين أن تنظيم جبهة “فتح الشام” (جبهة النصرة سابقاً) كان مسؤولاً عن اختفاء 892 شخصاً، بينهم 41 طفلاً، و3 سيدات .

وبحسب التقرير فقد مارست قوات ميليشيا الإدارة الذاتية سياسية الإخفاء القسري تجاه خصومها في الأحزاب السياسية بشكل رئيس والمعارضين لسياستيها في المناطق الخاضعة لسيطرتها، واتبعت الخطف والإخفاء تجاه سكان تلك المناطق لتخويفهم من عواقب مخالفتها ولرفض القرارات والقوانين التي أصدرتها وخاصة قوانين التجنيد الإجباري، وقد بلغت حصيلة المختفيين قسرياً لديها ما لايقل عن 397 حالة إخفاء قسري، بينهم 61 طفلاً، و11 سيدة.

ووفق التقرير فإن فصائل من المعارضة السورية اعتقلت وأخفت عدداً كبيراً من المعتقلين بشكل قسري، وعرضت مبادلتهم مراراً مع قوات النظام، ومع “تنظيم الدولة”، وتقدر حالات الاختفاء القسري التي حصلت على يد قوات فصائل المعارضة المسلحة بما لايقل عن 306 حالات اختفاء قسري، بينهم 29 طفلاً، و14 سيدة .

ما هو الاختفاء القسري؟
وعرض التقرير تعريف الاختفاء القسري في المصطلح الحقوقي وهو أن تكون الجهة المرتكبة له هي الحكومة أو تتبع الحكومة (كحال الميليشيات المحلية أو الشيعية الأجنبية في سورية)، أو منظمة سياسية، وفي المادة السابعة لميثاق روما الأساسي، البند (2-ط) يُعرّف الاعتقال التعسفي كالتالي: “إلقاء القبض على أشخاص أو احتجازهم أو اختطافهم من قبل دولة أو منظمة سياسية، أو بإذن أو بدعم منها لهذا الفعل، أو بسكوتها عليه، ثم رفضها الإقرار بحرمان هؤلاء الأشخاص من حريتهم أو إعطاء معلومات عن مصيرهم، أو عن أماكن وجودهم؛ بهدف حرمانهم من حماية القانون مدة طويلة”.

وذكر التقرير أنه في الحالة السورية هناك قوات أصبحت بحكم الأمر الواقع تقوم مقام سلطات حاكمة، كما هو الحال في تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة “فتح الشام” (النصرة سابقاً)، وقوات ميلشيا الإدارة الذاتية التي تتبع بشكل رئيس لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي، وأيضاً مناطق سيطرة فصائل تتبع للمعارضة المسلحة.

وقال التقرير إن هؤلاء جميعاً مارسوا عمليات اعتقال متفاوتة، ارتقى البعض منها بعد ذلك إلى مرتبة الاختفاء القسري، إلا أن نظام الأسد مازال متفوقاً على بقية الأطراف بنسبة تصل إلى 96% من مجمل المختفين قسرياً في سورية.

سلاح النظام
وأشار التقرير إلى أن النظام السوري استخدم سلاح الإخفاء القسري لبثِّ الإرهاب والخوف بين جميع قطاعات المجتمع، ولم تقتصر عمليات الاعتقال والإخفاء القسري على النشطاء السياسيين أو المعارضين بل كان هناك حملات عشوائية كثيرة، طالت كبار السن والأطفال، ضمن عملية نزيف وتحطيم لركائز المجتمع السوري.

وأضاف التقرير: “تزداد المعاناة عند الزوجات والأمهات والأطفال الذين يتحملون العبء الأكبر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، حيث تقوم الحكومة السورية بتجريد المختفي من وظيفته، وبإيقاف راتبه وجميع مستحقاته، وتمنع عائلته من حق التصرف في ممتلكاته كالميراث والمسكن وتُجمَّدُ أمواله”.

وقال فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان: “في سورية من السهولة أن يتحول المعتقل إلى مختفٍ قسرياً، لأن عمليات الاعتقال جميعها لاتتم بمذكرة قضائية، بل هي أشبه بعمليات خطف، أو اعتقال لدى المرور عبر الحواجز، دون معرفة الجهة التي قامت بالاعتقال، ودون معرفة سبب الاعتقال، كما تُنكر وترفض السلطات بشكل مطلق الاعتراف بأنها من قامت باعتقال الأشخاص أو تعذيبهم أو إبلاغ أحد بمكان وجودهم، ويخشى الأهالي السؤال عنهم، ويدخل الضحايا في ثقب أسود يزداد توسعاً مع الزمن”.

مخالف للقوانين
وذكر التقرير أن الإخفاء القسري مُجرَّم بموجب اتفاقية خاصة، هي “الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (link is external)”، والتي اعتمدت في العام 2006، وعلى الرغم من أن سورية لم تصادق على الاتفاقية، إلا أن تجريم الإخفاء القسري بحد ذاته يعتبر جزءاً من القانون الدولي العرفي، وهو إلى جانب ذلك، يخالف اتفاقيات جنيف (1949)، -تعد سورية طرفاً فيها-، والبروتوكول الثاني الملحق بها 1977”.

وركز التقرير على أن جريمة الاختفاء القسري تنطوي على مجموعة من الجرائم التي تنتهك حقوق الإنسان المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966)، وفي الميثاق العربي لحقوق الإنسان، ومن ذلك انتهاكها لحق الشخص في عدم التعرض للاعتقال التعسفي والحرمان من الحرية، وحقه في الاعتراف له بالشخصية القانونية وعرضه على محاكمة عادلة، وتوفير ظروف إنسانية أثناء احتجازه، وحقه في الأمن والكرامة، وعدم التعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، إضافة بالطبع لانتهاكها للحق في الحياة (في حالة قتل الشخص بعد إخفائه).

وأوصى التقرير مجلس الأمن بمتابعة تطبيق وإلزام الأطراف بالقرارات التي قام بإصدارها ومن أبرزها القرار رقم 2024، والقرار رقم 2139، وأن يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بالمختفين قسرياً في سورية.

وطالب بالضغط العاجل على نظام الأسد من أجل السماح للجنة التحقيق الدولية المستقلة بالوصول إلى جميع مراكز الاحتجاز من أجل التحقيق في المزاعم الرهيبة حول انتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز الاحتجاز، من أجل محاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم.

… https://www.alsouria.net/conte

تقرير: سقوط 24 مدنياً إثر ضربات التحالف في سورية

ولفتت الشبكة إلى أن النظام في سورية قتل في الفترة نفسها ألفاً و447 مدنياً سورياً في مناطق مختلفة من سورية من خلال قصفه للمدن...

تدخل الولايات المتحدة يزيد الصراع السوري سوءاً ويساعد داعش

من الـ 1,354 قتيل الذين وثقتهم الشبكة السورية لحقوق الإنسان خلال شهر كانون الثاني، كانت قوات نظام الأسد مسؤولة عن أغلب حالات قتل المدنيين،...

بمعدل صحفيين في كل أسبوع.. النظام يقتل 526 إعلامياً خلال سنوات الثورة

الأناضول أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، أن 634 ناشطاً إعلامياً وصحفياً قتلوا في سوريا خلال سنوات الأزمة منذ 2011، فيما وثقت مقتل 21 شخصاً...

منظمة إيطالية تدعو إلى وقف مذبحة المدنيين في حلب

وكان الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في تقرير أصدرته، أمس، إن "قوات نظام بشار الأسد قتلت ما لا يقل عن 26251 شخصاً، في محافظة...

قوات النظام تقتل أكثر من 100 سوري أمس

وذكر بيان صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن عمليات جيش النظام، أسفرت عن استشهاد 22 شخصاً في حماة، و20 في كل من حلب...

دير الزور مقطعة الأطراف.. جسور ثاني أكبر محافظة سورية مدمرة.. فمن يتحمل المسؤولية؟

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، تقريراً بعنوان "دير الزور.. محافظة مقطعة الأطراف"، وثقت فيه 29 حادثة اعتداء على جسور محافظة دير الزور،...