الشبكة السورية: استشهاد 1041 مدنياً خلال شهر نيسان الماضي

الأناضول
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الدوري لشهر أبريل/ نيسان ، استشهاد 1041 مدنيًا، بينهم 718 على يد قوات النظام.

وأوضح التقرير الذي نشرته الشبكة عبر موقعها على الإنترنت، اليوم الإثنين، أن “قوات النظام (الجيش، الأمن، الميليشيات المحلية، الميليشيات الشيعية الأجنبية)، قتلت 718 مدنيًا، بينهم 61 طفلًا (بمعدل طفلين يوميًا)، و43 سيدة، و26 شخصًا جراء التعذيب”.

وأشار أن “قوات يُزعم أنها روسية قتلت 68 مدنيًا، بينهم 21 طفلًا، و11 سيدة”، إضافة لاستشهاد 12 مدنيًا، بينهم طفل على يد قوات (ب ي د)، الكردية”.

وأضاف أن “عدد الضحايا الذين قتلوا على يد التنظيمات الإسلامية المتشددة بلغ 73 مدنيًا، قتل منهم تنظيم الدولة الإسلامية 69، بينهم 16 طفلًا، و11 سيدة، وشخص واحد بسبب التعذيب، فيما قتل تنظيم جبهة النصرة 4 مدنيين بينهم واحد بسبب التعذيب”.

وقدم التقرير إحصائية الضحايا الذين قتلوا على يد عناصر فصائل المعارضة المسلحة، وقد بلغت 120 مدنيًا، بينهم 39 طفلًا، و23 سيدة، وشخص واحد بسبب التعذيب.

كما وثق تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان “مقتل 14 مدنيًا، بينهم طفلان وسيدة على يد قوات التحالف الدولي”، و”مقتل 36 مدنيًا، بينهم 7 أطفال وسيدتان، قتلوا إما غرقًا في مراكب الهجرة أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع الشبكة التأكد من هوية منفذيها، أو على يد مجموعات مسلحة مجهولة”.

وشدد على أن “قوات النظام والشبيحة، قاموا بانتهاك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يحمي الحق في الحياة، إضافة إلى وجود العشرات من الحالات التي تتوفر فيها أركان جرائم الحرب المتعلقة بالقتل، حيث تشير الأدلة والبراهين وفق مئات من روايات شهود العيان أن أكثر من 90% من الهجمات الواسعة والفردية وُجّهت ضد المدنيين وضد الأعيان المدنية، إضافة إلى ارتكاب الجماعات المتشددة جرائم قتل عدة خارج نطاق القانون، والتي تعتبر بمثابة جرائم حرب”.

ولفت التقرير أن “بعض فصائل المعارضة المسلحة ارتكبت جرائم قتل خارج نطاق القانون، ترقى لأن تكون جرائم حرب أيضًا، كما ارتكبت قوات (ب ي د) جرائم حرب، عبر جريمة القتل خارج نطاق القانون”.

وطالبت الشبكة السورية، مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية بـ”تحمل مسؤولياتها، تجاه ما يحصل من عمليات قتل لحظية لا تتوقف، وبالضغط على حكومة النظام من أجل وقف عمليات القصف المتعمد والعشوائي بحق المدنيين”، محمّلة روسيا وإيران والصين، المسؤولية المادية والأخلاقية عمّا يحصل من قتل في سورية.

… https://www.alsouria.net/conte

الشبكة السورية: أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوري جديد في 2014

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن أعداد اللاجئين السوريين قفزت من قرابة 3.1 مليون في نهاية عام 2013، إلى قرابة 5 ملايين و835 ألفا...

الاعتقال والعنف الجنسي والحصار أبرز انتهاكات نظام الأسد في 2014

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أبرز الانتهاكات التي ارتكبها النظام في سورية في عام 2014. وبيّنت الشبكة في تقرير نشرته أمس وحصلت "السورية نت"...

منظمة حقوقية: مقتل أكثر من 5 آلاف سوري منذ بداية العام

الأناضول أحصت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 5 آلاف و381 مدنياً سوريا، قتلوا في النصف الأول من عام 2017. جاء ذلك في تقرير للشبكة صدر...

“المجرم مازال منتصراً”.. تقرير يوثق خروقات النظام لقرار حظر الكيماوي في سورية

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن نظام الأسد خرق 136 مرة قرار مجلس الأمن 2118 الصادر عام 2013 والذي يمنع استخدام السلاح...

الشبكة السورية توثّق استشهاد نحو ألفي شخص إثر الهجمات الروسية

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن 1984 مدنياً استشهدوا بينهم 443 طفلا و286 امرأة، منذ بدء الهجمات الروسية على سورية في أيلول/...

منظمة حقوقية: روسيا تفوقت على “الدولة” في قتل المدنيين السوريين

الأناضول الت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الخميس، إن “القوات الروسية تتفوق على تنظيم (الدولة الاسلامية) في قتل المدنيين السوريين، منذ تدخلها عسكرياً في سوريا قبل...