سوريا تشهد 517 حالة “اعتقال تعسفي” خلال آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريرها الشهري الخاص بتوثيق حالات الاعتقال التعسفي، من قبل أطراف النزاع في سوريا، اليوم الأربعاء 6 نيسان.

ووثق التقرير ما لايقل عن 517 معتقلًا في آذار الماضي، منهم 447 شخصًا اعتقلتهم القوات الحكومية بينهم سبعة أطفال، بينما سجل التقرير 26 حالة اعتقال من قبل قوات وحدات حماية الشعب الكردية بينهم ثلاث سيدات، وأربعة أطفال.

فصائل المعارضة المسلحة اعتقلت أربعة أشخاص، بينهم طفل واحد، فيما اعتقل تنظيم “الدولة” 32 آخرين بينهم أربعة أطفال وسيدتان، وكانت جبهة النصرة مسؤولة عن اعتقال ثمانية أشخاص.

إفراجات عن المعتقلين
وسجل التقرير 314 حالة إطلاق سراح، 280 منها كانت من مراكز احتجاز القوات الحكومية، وتسع حالات من مراكز احتجاز الوحدات الكردية، بينما أطلق تنظيم “الدولة” سراح 17 معتقلًا، وخرج خمسة آخرون من سجون النصرة، وثلاثة من مراكز احتجاز فصائل المعارضة.

ووصلت حالات إطلاق السراح الموثقة من قبل مراكز احتجاز القوات الحكومية، إلى 251 حالة من السجون المدنية والعسكرية، و29 حالة من الأفرع الأمنية، بينما وثق التقرير 136 نقطة تفتيش اعتقل عليها مدنيون، كان أكثرها في محافظتي دمشق والرقة.

الشبكة أوردت إحصائية لـ 227 حالة خطف لم تتمكن من تحديد الجهة التي نفذتها، إلا أن 185 منها حدثت في مناطق خاضعة لسيطرة القوات الحكومية.

وسجل التقرير ارتفاعًا في معدل حالات الاعتقال التعسفي التي نفذتها جبهة النصرة، بحق الإعلاميين والناشطين في محافظة إدلب عمومًا، وبحق المدنيين ممن تربطهم صلات قربى بعناصر الفرقة 13، وتركزت عمليات الاعتقال في مدينتي إدلب ومعرة النعمان.

مطالب وتوصيات
وتقول الشبكة السورية إنها تمتلك قوائم بأعداد المعتقلين تتجاوز 117 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال، إلا أن تقديراتها تشير إلى أن العدد يفوق حاجز 215 ألف معتقل، 99% منهم لدى القوات الحكومية بشكل رئيسي، التي تُنكر قيامها بعمليات الخطف أو الاعتقال عند سؤال ذوي المعتقلين عنهم.

وختمت تقريرها مطالبة مجلس الأمن بمتابعة تنفيذ قراراتها لوضع حد للاختفاء القسري، مؤكدة على ضرورة تحمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولياته تجاه مئات آلاف المحتجزين والمختفين في سوريا.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير يوثق نهب قوات النظام أكثر من 30 قرية وبلدة خلال عام

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تعرض نحو 30 قرية وبلدة في مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، لعمليات سطو ونهب...

تقرير حقوقي: 647 حالة اعتقال في سوريا خلال تموز 2018

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اعتقال 647 شخصًا، خلال تموز 2018، على يد الجهات الرئيسية الفاعلة في سوريا. وفي تقرير لها نشرته عبر موقعها الرسمي،...

روسيا تحاول اختراق حساب الشبكة السورية لحقوق الإنسان على تويتر

حاولت حسابات روسية اختراق حساب الشبكة السورية لحقوق الإنسان على موقع تويتر، اليوم الجمعة 25 كانون الأول. المحاولات الروسية جاءت بعد عدة تقارير وثق فيها...

بينهم قتيل.. سبعة انتهاكات بحق الإعلاميين في سوريا خلال أيار 2018

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت، أمس، مقتل اثنين من الكوادر الإعلامية في سوريا في أيار 2018. وقالت الشبكة في تقريرها إن الناشط الإعلامي عبد...

أكثر من 400 ناشط إعلامي قُتلوا في سوريا

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس (23 نيسان) تقريرًا بعنوان “في قاع الهاوية” وثّقت فيه الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين الإعلاميين في سوريا منذ...

تقرير حقوقي: “الإدارة الذاتية” تصعّد الاعتقالات في مناطق نفوذها

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عشرات حالات الاعتقال وحجز الحريات داخل مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية”، داعيةً الدول الأوروبية إلى مراجعة سياستها في دعم الأحزاب...